برنامج معزز بالذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التقييم الرقمي والمعتقدات التقنية المنتجة لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية An Artificial Intelligence-Enhanced Program to Develop Digital Assessment Skills and Productive Technological Beliefs among Mathematics Students at the College of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة المنوفية

10.21608/armin.2025.446129

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التقييم الرقمي والمعتقدات التقنية المنتجة لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية من خلال برنامج معزز بالذكاء الاصطناعي، وتم دراسة متغيرات البحث المستقلة والتابعة من خلال تحليل الأدبيات التربوية والدراسات السابقة للتعمق فيها، وتم إعداد مواد البحث وهي (قائمة مهارات التقييم الرقمي - البرنامج المعزز بالذكاء الاصطناعي)، كما تتطلب إعداد أدوات البحث التالية (اختبار الجوانب المعرفية لمهارات التقييم الرقمي – بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التقييم الرقمي - مقياس المعتقدات التقنية المنتجة)، واُستخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، والتطبيق القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالب من الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المعزز بالذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التقييم الرقمي والمعتقدات التقنية المنتجة لدى مجموعة البحث، وفي ضوء النتائج السابقة يوصي البحث بضرورة دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في برامج إعداد المعلمين، مع التركيز على تنمية المعتقدات التقنية المنتجة لدى الطلاب لتعزيز ممارسات التقييم في البيئة الرقمية.
The current study aimed to develop digital assessment skills and productive technological beliefs among Mathematics students at the College of Education through an AI-enhanced program. The independent and dependent research variables were examined by analyzing educational literature and previous studies in depth. The research materials included a list of digital assessment skills and the AI-enhanced instructional program. The research tools comprised a cognitive skills assessment test for digital evaluation, an observation checklist for performance-based assessment skills, and a scale for measuring productive technological beliefs. A quasi-experimental one-group pretest-posttest design was used. The research sample consisted of (32) pre-service mathematics teachers at the College of Education. The results indicated the effectiveness of the AI-enhanced program in developing digital assessment skills and productive technological beliefs among the research group. In light of these findings, the study recommends integrating artificial intelligence tools into teacher preparation programs, with an emphasis on fostering productive technological beliefs to enhance assessment practices in digital learning environments.

الكلمات الرئيسية