استخدام أنشطة "التوكاتسو" اليابانية فى تنمية مهارات التفكير السابر ومتعة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Using Japanese "Tokkatsu" Activities to develop probe Thinking Skills and Enjoyment of learning Mathematics among Preparatory Stage Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير السابر ومتعة تعلم الرياضيات لدى "72 تلميًذا وتلميذة" بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة السيدة عائشة للتعليم الأساسي بمحافظة دمياط باستخدام أنشطة "التوكاتسو" اليابانية، وتضمنت أدوات ومواد البحث على " قائمة مهارات التفكير السابر، واختبار مهارات التفكير السابر، ومقياس متعة تعلم الرياضيات، ودليل المعلم لوحدة " متوسط المثلث والمثلث المتساوى الساقين" بأنشطة "التوكاتسو" اليابانية، وكتيب التلميذ وأوراق عمل التعلم الهادئ، وتم استخدام منهج البحث المختلط ذى التصميم الذى يشتمل على بيانات كمية باستخدام اختبار مهارات التفكير السابر، ومقياس متعة تعلم الرياضيات، وبيانات كيفية باستخدام استطلاع رأى للتلاميذ حول أنشطة "التوكاتسو"، وتوصلت النتائج إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التى تدرس بأنشطة "التوكاتسو" اليابانية على تلاميذ المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية، كذلك استخدام أنشطة "التوكاتسو" اليابانية أثبتت فاعلية فى تنمية مهارات التفكير السابر ومتعة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بضرورة توظيف أنشطة "التوكاتسو" وتعميمها ضمن مناهج الرياضيات بمختلف المراحل الدراسية، مع التأكيد على أهمية تقويم الجوانب الوجدانية في تدريس الرياضيات، خاصة عنصر متعة التعلم، وكذلك السعي إلى تنمية مهارات التفكير السابر لدى المتعلمين في جميع المراحل التعليمية.
The aim of this research was to develop probe thinking skills and enhance the enjoyment of learning mathematics among "72 male and female students" in the second year of Preparatory Stage at Sayyida Aisha Basic Education School in Damietta Governorate using Japanese “Tokkatsu”activities. The research tools and materials included a list of probe thinking skills, a probe thinking skills test, a scale for the enjoyment of learning mathematics, a teacher's guide for the unit "Mean of Triangle and Isosceles Triangle" with Japanese "Tokkatsu" activities, a student's booklet and quiet learning worksheets. A mixed-method research design was used, which included quantitative data using the Probing Thinking Skills Test and the Mathematics Learning Enjoyment Scale, and qualitative data using a student survey on Tokkatsu activities. The findings revealed that the experimental group taught using Japanese "Tokkatsu" activities outperformed the control group taught using the traditional method. Also, the use of Japanese "Tokkatsu" activities proved effective in developing probe thinking skills and enjoyment of learning mathematics among the research the experimental group. The researcher recommended employing and generalizing Tokkatsu activities in mathematics curricula at all educational levels, focusing on evaluating the emotional aspect of mathematics teaching, particularly the enjoyment of learning, and developing probe thinking skills among learners at all educational levels.

الكلمات الرئيسية