برنامج مقترح في الرياضيات قائم على تقنية التلعيب لتنمية التفكير الفراغي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات A proposed Mathematics Program based on Gamification Technique for Developing primary Stage students's Spatial Thinking in language schools.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر برنامج مقترح فى الرياضيات قائم على تقنية التلعيب لتنمية التفكير الفراغي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات، وتحددت مواد البحث فى قائمة بمهارات التفكير الفراغي، والبرنامج القائم على تقنية التلعيب، وتمثلت أداة القياس فى اختبار التفكير الفراغي، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وطبق على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بالمدارس الرسمية للغات عددها (15) تلميذًا وتلميذة بمدرسة قنا الرسمية للغات بإدارة قنا التعليمية بقنا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات التلاميذ مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفراغي لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي، مما يشير إلى حجم أثر البرنامج المقترح القائم على تقنية التلعيب فى تنمية التفكير الفراغي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات، وفى ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
The study aimed at effect of a proposed Mathematics Program based on Gamification Technique for Developing primary Stage students's Spatial Thinking in language schools. Materials of the study were : a list of Spatial Thinking skills, and the program based on Gamifycation technique, whereas the tool was represented in: Spatial Thinking test. The study followed the quasi experimental curriculum and adopted “one group pre- post test" design. The program was applied on a group of fifth -grade (N=15)pupils enrolled at Qena Experimental Language School at Qena, Qena. Results of the study indicated that there was a significant difference between the average ranks of the students’ scores of pre and post tests of Spatial Thinking skills' test in the favor of post test. This result revealed the size of the effect of a proposed Mathematics Program based on Gamification Technique for Developing primary Stage students's Spatial Thinking in language schools .Based on the results, a number of suggestions and suggested researches were presented.