استخدام برنامج قائم على تطبيقات الدعم الإلكترونى لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية فى الرياضيات والجدارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية Using Program Based on E-Support Applications in Developing E-Test Design Skills & Teaching Competencies among Secondary School Mathematics Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة الوادى الجديد قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج قائم على تطبيقات الدعم الإلكترونى لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية فى الرياضيات والجدارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (40) معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية ، استخدم الباحث التصميم شبه التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلى والبعدى، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات البحث وتمثلت فى بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي و اختبار للجانب المعرفى لمهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية  ، و بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي و اختبار للجانب المعرفى للجدارات التدريسية ، وطبقت الأدوات قبلياً وتم تدريب معلمي الرياضيات على تطبيقات الدعم الإلكتروني ، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً ، بعد التأكد من صدقها وثباتها وبينت نتائج البحث تفوق أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مجموعة البحث فى التطبيق البعدى فى الجانب الأدائى لبطاقة الملاحظة والجانب المعرفى لمهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية ، كما أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (05,0)  بين متوسطي درجات معلمى الرياضيات مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى فى الجانب الادائى لبطاقة الملاحظة والجانب المعرفى لمهارات الجدارات التدريسية لصالح التطبيق البعدى ، وأوصى البحث  بضرورة استخدام تطبيقات الدعم الإلكتروني بأشكاله المختلفة فى تعليم وتعلم الرياضيات ، والعمل على تدريب معلمي الرياضيات قبل وأثناء الخدمة على كيفية تصميم الاختبارات الإلكترونية وتنمية مهارات الجدارات التدريسية لديهم .
This Research aimed to investigate the efficacy of an e-support application-based program in developing e-test design skills and teaching competencies among secondary school mathematics teachers. The main sample consisted of 40 male and female teachers from the secondary stage. The researcher utilized a quasi-experimental design with a single experimental group and pre- and post-tests was employed. To achieve the study's objective, various research instruments were developed, including a performance observation checklist and a knowledge test for e-test design skills, as well as a performance observation checklist and a knowledge test for teaching competencies. These instruments were administered pre- and post-training on e-support applications. After ensuring the reliability and validity of the instruments, the results revealed a significant improvement in the post-test performance of mathematics teachers in terms of both the performance observation checklist and the knowledge test for e-test design skills. Additionally, a statistically significant difference was found between the pre- and post-test scores of mathematics teachers in both the performance observation checklist and the knowledge test for teaching competencies, favoring the post-test. The study recommended the widespread use of e-support applications in mathematics teaching and learning, along with providing pre-service and in-service training for mathematics teachers on e-test design and the development of teaching competencies.

الكلمات الرئيسية