فاعلية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس وحدتي النسبة والتناسب في تنمية مهارات التفكير التأملي والتميز في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي The effectiveness of using learning stations strategy for teaching ratio and proportion units in developing reflective thinking skills and excellence in mathematics for sixth grade primary students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس وحدتي النسبة والتناسب في تنمية مهارات التفكير التأملي والتميز في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي . اعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين أحدهما مجموعة تجريبية تدرس وحدتي النسبة والتناسب وفق استراتيجية المحطات التعليمية ، والأخرى مجموعة ضابطة تدرس نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة . وتكونت المجموعة التجريبية من (  45 ) تلميذ وتلميذة بينما اشتملت المجموعة الضابطة علي ( 47 ) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي . واشتملت أدوات التجريب علي أوراق عمل التلاميذ في وحدتي النسبة والتناسب والتي اعدت وفق استراتيجية المحطات التعليمية، وكذلك دليل المعلم المعد لتدريس الوحدتين وفق هذه الاستراتيجية . بينما اشتملت أدوات القياس علي اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار التميز في الرياضيات ، تم تطبيق أداتي القياس علي كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبليا وبعديا . وتوصلت نتائج البحث الي أن هناك فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلا الاختبارين لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك هناك فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كلا الاختبارين لصالح التطبيق البعدي . وتتصف استراتيجية المحطات التعليمية بالفاعلية في تنمية كل من مهارات التفكير التأملي والتميز في الرياضيات لتلاميذ المجموعة التجريبية  .
The research aimed to investigate the effectiveness of using learning stations strategy for teaching ratio and proportion units in developing reflective thinking skills and excellence in mathematics for sixth grade primary students. The research followed the quasi-experimental approach. It also used the two groups experimental design ( ( 45 ) students as  the experimental group , (47 ) students as the control group ) with pre and post applying of measurement tools. The research experimental tools were sixth grade primary students' worksheets and teacher's book in ratio and proportion units according to learning stations strategy. The research measurement tools were reflective thinking skills test and excellence in mathematics test. The research concluded that there was a significant difference between the means of the two groups in the post applying of the two tests in favor of the experimental group. There was a significant difference between the means of experimental group in the pre and post applying of the two tests in favor of post applying tests. There was effectiveness of using learning stations strategy in developing reflective thinking skills and excellence in mathematics for the experimental group.

الكلمات الرئيسية