أثر التدريس "بممارسات تدريس الرياضيات الفعّال للمجلس الوطني لمعلِّمي الرياضيات (NCTM)" في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط The Effect of Teaching on "Effective Mathematics Teaching Practices from The National Council of Teachers of Mathematics" in Developing Conceptual Understanding and Procedural Fluency among Second

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه- كلية التربية- جامعة الملك سعود

2 كلية التربية- جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر التدريس بممارسات تدريس الرياضيات الفعّال في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق الهدف استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، واختيرت عينة الدراسة من إحدى المدراس المتوسطة بمدينة الرياض. وتكونت العينة من (69) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط ، موزعين على مجموعتي البحث، الضابطة وعددها(35) طالبة، والأخرى التجريبية وعددها(34) طالبة. وقد دُرّست المجموعة التجريبية باستخدام ممارسات تدريس الرياضيات الفعّال، ودُرّست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وجمعت البيانات من خلال الاختبار الذي يقيس بعدي الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار في بعدي الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية.
The aim of the research is to know the effect of teaching effective mathematics teaching practices in developing the conceptual understanding and procedural fluency among Second Grade of Middle School Female Students. The sample consisted of (69) female students of the second intermediate grade, divided into two groups: the control group consisting of (35) students, and the experimental group of (34) students. The experimental group was taught using effective mathematics teaching practices, and the control group was taught in the usual way, and data was collected through the test that measures the dimensions of conceptual understanding and procedural fluency. The results of the research revealed a statistically significant difference at level (α ≤ 0.05) between the mean scores of the two research groups regarding the post test of the two dimensions: the conceptual understanding and procedural fluency.