أثر استراتيجية تدريسية مقترحة مستندة إلى البرنامج الياباني کومون (Kumon) على تنمية الطلاقة الحسابية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية The Effect of a Proposed Teaching Strategy based on the Japanese Kumon Program in the Development of Computational Fluency for Elementary Schoolgirls in KSA

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بکلية التربية جامعة الملک سعود - والمحاضر بکلية التربية جامعة تبوک

2 أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء إستراتيجية تدريسية مقترحة مستندة إلى البرنامج الياباني کومون لتنمية الطلاقة الحسابية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعدية، وتکونت عينة البحث من (90) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرستين من المدارس الابتدائية بمنطقة تبوک, قسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (46) تلميذة, والأخرى ضابطة قوامها (44) تلميذة, وتمثلت أداة القياس في اختبار الطلاقة الحسابية, وبعد تطبيق تجربة البحث تم التوصل إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الطلاقة الحسابية ککل ومکوناته الفرعية (الکفاءة – الدقة – المرونة) کل على حدة, لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. وعلى ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات, ومنها: تصميم بعض المواقف التعليمية في فصول الرياضيات تعتمد على ممارسة التلميذات لمجموعة متنوعة من أوراق العمل والأنشطة التعليمية التي تراعي الفروق الفردية بينهن وتکسبهن مهارات التعلم الذاتي, وکذلک إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لتنمية نواتج تعلم أخرى, مثل التفکير المنتج في الرياضيات واستقلالية التعلم لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية. 
The current research aimed at building a proposed teaching strategy based on Japanese Kumon program to develop computational fluency, among primary stage’ schoolgirls in KSA. The research used the quasi- experimental design of two groups, experimental group and a control one with pre/post- test. The participants include (90) primary six stage’ schoolgirls from two schools in Tabuk region. They were randomly assigned to two groups, one experimental group (N=46) and a control group (N=44). The instrument of the study consisted of a computational fluency test. After the experimentation, these results were revealed: There was a statistical significant difference at (α<0.05) between experimental and control groups’ mean scores in the overall computational fluency test and each components (efficiency- accuracy– flexibility) in favor of experimental group. On the light of the previous results, some recommendations and suggestions were presented as: designing some educational situations and activities according to individual differences that gain them self -learning skills.in addition to holding a further research similar to this research to develop another learning outcome like a productive thinking in mathematics and learning  among primary stage’s schoolgirls

الكلمات الرئيسية