استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات

2 أستاذ المناهج أستاذ المناهج کلية التربية- ﺟﺎﻣﻌﺔ الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرّف أثر استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، ولتحقيق ذلک؛ تم استخدام المنهجين الوصفي والتجربيي على عينة بلغ عددها (64) طالبة، قُسِّمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (32) طالبة، تم تدريسها في وحدة "المضلعات" باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة، والمجموعة الضابطة (32) طالبة، تم تدريسها بالاستراتيجيات المعتادة، واقتصرت أدوات البحث على: اختباري مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي، والتي طُبِّقت على المجموعتين قبليًا وبعديًا خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (1442ه/ 2021م). وقد أسفَرت نتائج البحث عن استخلاص قائمتين بمهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي، وتصميم استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لصالح المجموعة التجريبية، وعن وجود أثر کبير للاستراتيجية المقترحة القائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات على متغيرات البحث، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
The research aimed to identify the effectiveness of a proposed strategy based on kahoot educational program for developing problem solving and mathematical communication skills of first grade intermediate female students, and to achieve this aim; a descriptive and experimental approach was used on a sample of (64) students, divided into two groups: The experimental group (32) students, who were taught in the “Polygons” unit using the proposed strategy, and the control group also (32) students, were taught in the usual way. The research tools were limited to: a test of problem-solving and mathematical communication skills, which were applied to the two groups, before and after, during the second semester of the academic year (2020/2021). The results of the research resulted in two lists of problem-solving and mathematical communication skills, and preparing a proposed strategy based on kahoot educational program. The research also resulted that there were statistically significant differences at (0.05) significance level between the mean scores of the experimental and control group students in the post-test of problem-solving and communication skills, in favor of the experimental group. In addition, on the existence of a significant impact of the proposed strategy based on kahoot educational program on research variables, and in light of these results some recommendations and proposals were presented

الكلمات الرئيسية