أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفي لدى الطلاب الموهوبين بالصف الثالث المتوسط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک سعود

2 أستاذ تعليم الرياضيات- جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحثُ إلى الکشف عن أثر إستراتيجيةٍ تدريسيةٍ مقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفيِّ؛ لدى الطلاب الموهوبين في الصفِّ الثالث المتوسط، وقد استخدم البحثُ  المنهج المختلَطِ، حيث اُستخدم المنهجَ النَّوعيَّ عند بناء الإستراتيجية التدريسيةِ؛ التي تطلبت  إجراء مقابلة مجموعة خبراءِ من أساتذة جامعات، والمشرفين التربويين ومعلمي الموهوبين؛ لأخذ آرائهم ومقترحاتهم حول بناء الإستراتيجية، کما اُستخدم المنهجَ الکمِّيَّ في التصميم التجريبيِّ؛ للتعرف على أثر الإستراتيجية التدريسية المقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفي، واُستخدمت مواد وأدوات تعليمية تمثلت في ؛ دليلُ المعلمِ، ومقياسُ التفکيرِ فوق المعرفيِّ، تم حسابَ صدقه وثباته، وبطاقة مقابلةُ. وقد تکونت عينةُ البحث في الجزء الکميِّ من (40) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط في مدرسة الموهوبين(الفيصلية)، التابعة لإدارة تعليم جدة، قسمت إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة، وبلغ حجمُ عينةِ البحث في المنهج النوعي (11) فرداً: مکونةٍ من معلمين لمادة الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في التعليم العام، من ذوي الخبرة، وحاصلين على شهادة الکفاءة والتميز في إدارتهما التعليمية، وثلاثة من أساتذة الجامعات، وثلاثة مشرفين تربويين يعملون في أقسام الموهوبين، وثلاثة معلمين يعملون في إدارات مراکز الموهوبين. وقد توصَّل البحثُ إلى وجودُ فرقٍ دالٍّ إحصائياً عند مستوى≥ α) 0.05) بين متوسطي درجاتِ طلاب المجموعتين: الضابطةِ، والتجريبية في التطبيق البعدي، لمقياس التفکير فوق المعرفي لمهارات:(التخطيط-المراقبة-التقويم)، وللمهارات ککلٍّ؛ لصالح المجموعةِ التجريبية.
واستناداً إلى ذلک قُدمت عدد من التوصيات؛ منها:الاستفادةُ من الاستراتيجية الحاليةِ، والدليلِ، بإقامة برامج تدريبية لتعريف معلمي الرياضيات بمفهوم التفکير فوق المعرفي، وأساليب تنميتها وطرق قياسها لدى الطلاب، تطبيقُ الاستراتيجية وتعميمُها على وحدات المقررِ، وفي بقية صفوفِ الموهوبين في المراحل الدراسية المختلفة، تطويرُ ممارسات المعلمين التدريسية؛ عن طريق الاستعانة بالإستراتيجيةِ، والدليل، وتدريبُهم على تصميم الأنشطةِ والمواقف الرياضيةِ التي تُنمِّي فيهم مهاراتِ التفکيرِ، والترکيزُ على المهامِّ الرياضية التي تُستهدِفُ المهارات الفوق المعرفي؛ لتناسبها مع طبيعة الطلاب الموهوبين، وتهيئةُ البيئةِ التعليمية المحفِّزةِ والجاذبةِ التي تسهمُ في تنمية مهارات التفکيرِ فوق المعرفي لدى الطلاب الموهوبين.

الكلمات الرئيسية