نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تعليم الرياضيات وفاعليته في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت مجموعة البحث من (56) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2020/ 2021م تم تقسيمهن لمجموعتين ضابطة وتجريبية،    وقد تم إعداد أدوات القياس التالية: اختبار التفکير عالى الرتبة-  مقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي، وبتطبيق أدوات البحث وتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة خلُص البحث إلى النتائج التالية:
-       وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0,05α≤) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين  القبلى/ البعدى لاختبار مهارات التفکير عالي الرتبة لصالح التطبيق البعدي.
-       وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0,05α≤)  بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية.
-       وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0,05α≤) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى/ البعدى لمقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لصالح التطبيق البعدي.
-        وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0,05α≤) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية