تحسين بناء الفهم الجبري وترقيته لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في بيئة تعلم تستند الي التمثيلات الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة طنطا

2 أستاذ تربويات الرياضيات المتفرغ کلية التربية - جامعة طنطا

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفر غ کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:
يستهدف البحث الحالي استقصاء فعالية بيئة تعلم تستند إلى توظيف التمثيلات الرياضية في تحسين بناء الفهم الجبري وترقيته لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وفي إطار تحقيق هذا الهدف قدم البحث تصورًا إجرائيًا لمعالجة تدريسية لجبر الصف الثاني الإعدادي، يتوقع أن تعمل على تحسين بناء الفهم الجبري وترقيته. إستندت المعالجة إلي توظيف نموذج فان دي وال للتمثيلات الجبرية. وقد تضمنت منهجية البحث توظيفًا للتصميم شبه التجريبي في مجموعتين (تجريبية ومقارنة). تم جمع البيانات من خلال القياس البعدي لأداء التلاميذ علي إختبار الفهم الجبري بمکوناته الثلاثة: فهم المفاهيم الجبرية، فهم الإجراءات الجبرية، وحل المشکلات الجبرية، وبطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ على مؤشرات الفهم الجبري. وکشفت نتائج تحليل البيانات الکمية باستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين عن فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة المقارنة علي الإختبار ومکوناته، مما يشير إلي  تميز جوهري في أداء تلاميذ المعالجة التجريبية في مستوى ممارسات سلوکيات الفهم الجبري. وقد تضمن البحث عددا من المضامين لکل من الممارسة والبحث.
Abstract:
The present research aims to investigate the effectiveness of employing a mathematical representation model in the context of a learning environment for teaching 2nd prep algebra, in promoting students’ algebraic understanding. An experimental treatment for teaching 2nd prep algebra, based on Van de walle model of mathematical representation, was designed and implemented throughout 2018-2019 school year. Ninety 2nd Prep students participated in a quasi-experimental design study with two groups (Experimental vs Comparison). Data of algebraic understanding was collected using a test combines   multiple tests: understanding of algebraic concepts, procedural understanding, and algebraic problem-solving tests. The results of data analysis using t-test revealed statistically significant differences, between the scores means of the two groups, in favor of the experimental group, for the overall understanding test and for each test separately.