التعلم التفاعلــي للرياضيات من خلال المصــادر المعزرة بالتكنولوجيــــا: مراجعـــــة Interactive Learning of Mathematics through Technology-Enhanced Resources: A Review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

ملخــص: من بين طرق التعلم؛ يبرز التعلم التفاعلي للرياضيات كـصيغة تعتمد بالأساس على إشراك Engagement الطلاب في العملية التعليمية. ويأخذ التفاعل أشكالًا عدة؛ فهناك التفاعل بين المعلم والطلاب، والتفاعل بين الطلاب، والتفاعل بين الطلاب والمصادر المعززة بالتكنولوجيا Technology-Enhanced Resources أو التكنولوجيات الإلكترونية التفاعلية. وتهدف هذه المراجعة[1] Review  إلى تلخيص الحالة المعرفية الحالية Current state من خلال استعراض الاهتمامات والجهود البحثية ونتائجها والمرتبطة بالتعلم التفاعلي للرياضيات؛ لاسيما التفاعل بين الطلاب والمصادر المعززة بالتكنولوجيا، وتسليط الضوء على الفجوات التي تُعبر عن تضارب أو عدم اتساق بين الدراسات والتطلعات المستقبلية أو القضايا المحتملة للبحث في هذه المنطقة. وقد خلصت المراجعة إلى أن هناك ثراء في الدراسات (حصرته المراجعة في (11) محور) التي تناولت التعلم التفاعلي للرياضيات من خلال التفاعل بين الطلاب والتكنولوجيات الإلكترونية التفاعلية وكان لمعظمها أثر إيجابي على المتغيرات المعرفية وفوق المعرفية والمهارية لدى الطلاب؛ إلا أن ثمة فجوات ونقاط عدم اتساق عدة، منها؛ نقص دراسة المتغيرات النفسية (كالعبء/الحمل المعرفي والسعة العقلية واليقظة العقلية وأساليب التعلم و ... الخ لدى الطلاب) المصاحبة والمؤثرة على حجم التفاعل ومقياس مشاركة الطلاب مع التكنولوجيات الإلكترونية التفاعلية. وفي ضوء ذلك؛ اقترحت المراجعة بعض القضايا المحتملة للبحث كتطلعات مستقبلية واعدة للبحوث في هذه المنطقة.
 
[1] اعتمد الباحث على مراجعة الاهتمامات والجهود البحثية في هذه المنطقة اعتبارًا من 2007 م وحتى تاريخه والمنشورة بقاعدة بيانات مركز معلومات مصادر التعليم  Education Resources Information Center [ERIC] ودار المنظومة ومجلة تربويات الرياضيات (التابعة للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات) وبعض المصادر المتخصصة الأخرى (ن = 95).
Abstract: Among the Methods of learning; Interactive Learning of mathematics emerges as a format that relies primarily on engaging students in the educational process. Interaction takes many forms; There is the interaction between teacher and students, the interaction between students, and the interaction between students and technology-enhanced resources or interactive electronic technologies. This review aims to summarize the current state of knowledge by reviewing the interests, research efforts, and their results related to interactive learning of mathematics; Especially the interaction between students and technology-enhanced resources, highlighting gaps that express conflicts or inconsistencies between studies and future aspirations or potential issues for research in this area. The review concluded that there is a wealth of studies (which the review limited to (11) topics) that dealt with interactive learning of mathematics through interaction between students and interactive electronic technologies, and most of them had a positive impact on students’ cognitive, metacognitive, and skill variables. However, there are several gaps and inconsistencies, including: Lack of study of the psychological variables (such as cognitive load, mental capacity, mindfullness, learning styles, etc. among students) that accompany and affect the volume of interaction and the measure of students’ participation with interactive electronic technologies. In light of this; The review suggested some potential issues for research as promising future aspirations for research in this area.

الكلمات الرئيسية