يهدف البحث الحالي للکشف عن فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة، وتحقيقاً لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي؛ حيث تکونـت عينة البحـث من (56) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط ، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين: تجريبية (28) طالبة، وضابطة (28) طالبة.
وقد أخضعت عينة البحث لاختبار التفکير الرياضي ، واختبار التحصيل المعرفي وذلک بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية کقياس قبلي على أفراد المجموعتين، وبعد الانتهاء من فترة التطبيق ، تم تطبيقهما کقياس بعدي.
ولاختبار صحة فروض البحث عُولجت بياناتها إحصائياً باستخـدام اختبـار (ت)، کما تم حساب حجم التأثير،ومن أهم النتائج التي تم التوصل لها:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي الکلي ومستوياته (الأدنى، الوسيط، الأعلى) لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الرياضي ومحاوره (التفکير الاستقرائي – التفکير الاستنباطي – التفکير المنطقي – حل المشکلات) لصالح طالبات المجموعة التجريبية. The current research aims to reveal the effectiveness of a program based on the use of Six Thinking Hats in the collection of knowledge and the development of mathematical thinking with the average third-grade students in Mecca In order to achieve the goal of Find researcher used the experimental method; where the research sample consisted of 56 female students from the average of the third row, where the sample was divided into two groups: experimental (28 students), and a control (28) student. The research sample for testing mathematical thinking, and cognitive achievement test has been subjected, after verification of psychometric _khasaisma as a measure for the members of tribal groups, and after the completion of the application period, has been applied as a measure after me. To test the validity of hypotheses were treated statistically using test data (T), was also calculate the size of the effect, and the most important results that have been reached: 1. There is a statistically significant difference between mean scores of students in the experimental group and the control group students in the post application to test the total collection of knowledge and levels (minimum, median, high) for the benefit of students in the experimental group. 2. There is a statistically significant difference between mean scores of students in the experimental group and the control group students in the post application to test the mathematical thinking and themes (inductive thinking - thinking deductive - logical thinking - problem solving) for the benefit of students in the experimental group.
الصاعدي, ليلى سعد سعيد. (2015). فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة. مجلة تربويات الرياضيات, 18(8), 6-49. doi: 10.21608/armin.2015.81930
MLA
ليلى سعد سعيد الصاعدي. "فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة", مجلة تربويات الرياضيات, 18, 8, 2015, 6-49. doi: 10.21608/armin.2015.81930
HARVARD
الصاعدي, ليلى سعد سعيد. (2015). 'فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة', مجلة تربويات الرياضيات, 18(8), pp. 6-49. doi: 10.21608/armin.2015.81930
VANCOUVER
الصاعدي, ليلى سعد سعيد. فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة. مجلة تربويات الرياضيات, 2015; 18(8): 6-49. doi: 10.21608/armin.2015.81930