برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز للطلبة – المطبقين واثره في تحصيلهم بمادة التربية العملية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للعلوم الصرفة -ابن الهيثم الجامعة المستنصرية الجامعة المستنصرية

2 جامعة بغداد بغداد/العراق

المستخلص

هدف البحث الى معرفة اثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز للطلبة- المطبقين في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات ، اشتمل مجتمع البحث على صفوف المرحلة الرابعة في قسم الرياضيات – کلية التربية للعلوم الصرفة البالغ عددهم ( 156) طالب وطالب في الدراسة الصباحية والمسائية ،اما عينة البحث وبعد استبعاد الطلبة الراسبين وطلبة الاستضافة فقد  بلغت (73) طالب وطالبة من الدراسة الصباحية وتم اختيارهم عشوائياوبتحديد شعبتين احداهما تمثل المجموعة التجريبية مکونة من ( 37) طالب وطالبة ،والاخرى تمثل المجموعة الضابطة مکونة من ( 36) طالب وطالبة ،وتم مکافئة المجموعتين في متغيرات (درجة المناهج وطرائق التدريس ،التحصيل العام , اختبار المعلومات السابقة)ولتحقيق اهداف البحث تم اعداد برنامج تدريبي وظف فيه مجموعة من استراتيجيات التعليم المتمايز وعدد من الانشطة والتدريبات بعضها فردية واخرى جماعية خلال تنفيذ الجلسات التدريبية ، ولقياس المتغيرات التابعة تم بناء مقياس الاتجاه نحو مهنة تدريس الرياضيات تم التحقق من صدقه وثباته وخصائصه السايکومترية واعدت قائمة بمتطلبات التحصيل بمادة التربيه العمليةلاحتساب الدرجة النهائية له.
تم البدء بتدريب المجموعة التجريبية وفق البرنامج التدريبي بينما درست المجموعة الضابطة وفق البرنامج الاعتيادي للتربية العملية في بداية الفصل الدراسي 2014- 2015 وبعد انتهاء مدة التدريب المحددة بالفصل الدراسي الاول التحق الطلبة المطبقون في مدارسهم واثناء التطبيق تم تقييمهم من قبل مشرف تربوي واخر علمي لأحتساب درجة تحصيل التطبيق الفردي وبعد عودتهم الى صفوف الدراسة تم تطبيق مقياس الاتجاه عليهم ولکلا المجموعتين .
وبأستخدام الاختبار التائي وسيلة احصائية اظهرت النتائج ما يأتي :
1-    وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلبة–المطبقين في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية .
2-    وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مقياس الاتجاه نحو مهنة تدريس الرياضيات للطلبة –المطبقين في المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
 وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
 
The research aim is to know the effect of training program based on Differentiated teaching strategies on achievement offourth stage students in mathematics department  and attitudes towards the profession of teaching mathematics ,the research sample was 73 from the fourth stage divided on two groups , experimental (37) students and controller group (36) students, to achieve the objectives,  a training program and achievement  practical  education requirement  and attitudes scale were  prepared, and by using T-TEST the results shows statistically significant difference between two groups in favors of the experimental group in both variables.

الكلمات الرئيسية