استخدام الرحلات المعرفية عبر شبکة الانترنت لتنمية بعض مهارات التدريس وخفض القلق التدريسي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية "شعبة الرياضيات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات بکلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر شبکة الانترنت في تنمية بعض مهارات التدريس وخفض القلق التدريسي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية "شعبة الرياضيات"، وقد تم معالجة مشکلة البحث من خلال إعادة صياغة ثلاث وحدات من مقرر طرق تدريس الرياضيات لطلاب الدبلوم العام في ضوءإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر شبکة الانترنت، وتم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الأداء التدريسي لطلاب الدبلوم العام (شعبة الرياضيات)، ومقياس قلق تدريس الرياضيات. وتکونت عينة البحث من 16 طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام شعبة الرياضيات درست الوحدات الثلاثة باستخدام الرحلات المعرفية عبر شبکة الانترنت.
وتوصل هذا البحث إلي النتائج التالية:

وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الطلاب - مجموعة البحث - في التطبيقين البعدي، والقبلي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الطلاب - مجموعة البحث - في التطبيقين البعدي، والقبلي لمقياس قلق تدريس الرياضيات لصالح التطبيق القبلي.
کانت نسبة الکسب المعدل لبلاک أکبر من 1.2  في کل من بطاقة الملاحظة ومقياس قلق تدريس الرياضيات وهذا يؤکد فاعلية الرحلات المعرفية عبر شبکة الانترنت في تنمية بعض مهارات التدريس وخفض قلق التدريس لدي طلاب الدبلوم العام"شعبة الرياضيات".

Using Web Quests for Developing Some Teaching Skills and Reducing Teaching Anxiety of the General Educational Diploma Students "Mathematics Major"
This study aims to identify the effect of using web quests for developing some teaching skills and reducing teaching anxiety of the general educational diploma students "mathematics major". To achieve this, three unites of teaching mathematics course of the General Educational Diploma was prepared according to Web Quests. Moreover, two assessment instruments were devised: An observation card, and a teaching anxiety scale.  A sample of 16 general educational diploma students "mathematics major" studied the three units with Web Quests.
Results of the study showed that: (1) There were statistically significant differences (at a 0.01 level of significance) between the ranking means of scores of the research group in the observation card  pre- and post test in favor of post test.   (2) There were statistically significant differences (at a 0.01 level of significance) between the ranking means of scores of the research group in the teaching anxiety pre- and post test in favor of pre test.(3) the black modified gain ratio was more than 1.2  in both the observation card and the teaching anxiety scale and  this revealed the effect of Using Web Quests for Developing Some Teaching Skills and Reducing Teaching Anxiety of the General Educational Diploma Students "Mathematics Major"
 

الكلمات الرئيسية