استخدام ألعاب حرکية مقترحة في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية البدنية بکليتي التربية في جامعة الباحة (بالمملکة العربية السعودية) وجامعة حلوان (بجمهورية مصر العربية).

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بکلية التربية - جامعة الباحة (بالمملکة العربية السعودية).

المستخلص

هـدفت الدراسة إلى استخدام ألعاب حرکية مقترحة في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية، حيث طبقت الدراسة على تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدينة الباحة من خلال عينة عشوائية شملت (40) تلميذاً وزعوا إلى مجموعتين، تجريبية درست وحدة الکسور باستخدام ألعاب حرکية مقترحة تم تنفيذها باستخدام نماذج وأشياء حقيقية، ومجموعة ضابطة فقد درست باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة، وبعد قياس التحصيل بعدياً (عند مستويي، الفهم، والتطبيق، وککل) أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلک تم اقتراح عدداً من التوصيات.
This study aimed at using suggested movement games in Mathematics achievement to first grades elementary pupils. This study has been conducted on a sample of  second grade, elementary school, in AL-Baha, that has been chosen randomly, and were consisted of 40 pupils. The sample were divided into experimental and controlled groups. The experimental group has studied fractions using suggested movement games, models, and realia.  Whereas, the controlled group has studied fractions using the traditional way. After measuring the post achievement in understanding, applying, and as a whole, the results showed that there are significant differences between the experimental and controlled group, on behalf of the experimental group. Therefore, there are some suggestions

الكلمات الرئيسية