وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ مُعِيْنَاتِ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِيْ ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ کُتُبِ الرَّيَاضِيَّاتِ المُطَوَّرَ للصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الملک سعود

2 کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع استخدام معينات تدريس الرياضيات في ضوء متطلبات کتب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط في محافظة الزلفي وفق متغيري سنوات التدريس والتدريب وذلک من خلال تحديد معينات التدريس المطلوب توافرها في تدريس رياضيات الصف الأول المتوسط في ضوء متطلبات کتب الرياضيَّات المطور بالمملکة العربيَّة السعوديَّة، ثم تحديد مدى توافرها، ومن ثم تحديد مدى استخدام المتوافر منها، إضافة إلى الکشف عن المعوقات التي تحوْل دون استخدام معينات التَّدريس في تدريس رياضيَّات الصف الأول المتوسط. ولتحقيق أهداف هذا البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وذلک من خلال إعداد استبانه تم تطبيقها على مجتمع البحث المتمثل في معلمات الرياضيات للصف الأول المتوسط في محافظة الزلفي، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- توفر معينات التدريس في تدريس رياضيات الصف الأول متوسط في ضوء متطلبات کتب الرياضيات المطور بالمملکة العربية السعودية، بمتوسط عام (2,89) وبنسبة مئوية (96,2%)، حيث تأتي اليدويات المادية بالمرتبة الأولى بمتوسط عام (2,92) وبنسبة مئوية (97,2%) تليها مستحدثات التقنية التعليمية بالمرتبة الثانية بمتوسط عام (2,86) وبنسبة مئوية (95,2%).
2-  أن معلمات الرياضيات في محافظة الزلفي يستخدمن معينات تدريس رياضيات الصف الأول المتوسط بمتوسط عام (2,63) وبنسبة مئوية (87,6%)، حيث تأتي اليدويات المادية بالمرتبة الأولى بمتوسط عام (2,71) وبنسبة مئوية (90,2%)، تليها اليدويات الافتراضية بمتوسط عام (2.64) وبنسبة مئوية (87,9%)، وأخيرا تأتي مستحدثات التقنية التعليمية بمتوسط عام (2,53) وبنسبة مئوية (84,2%).
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو استخدام المتوافر من معينات التدريس في تدريس رياضيات الصف الأول المتوسط باختلاف متغيري سنوات الخبرة ، التدريب.
4- هناک موافقة إلى حد ما بين أفراد عينة البحث على معوقات استخدام معينات تدريس الرياضيات في ضوء متطلبات کتب الرياضيات للصف الأول المتوسط، وفقا للمتوسط العام لدرجة الإعاقة والبالغ (2,0) وبنسبة مئوية (66,6%).
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو معوقات استخدام معينات تدريس رياضيات الصف الأول المتوسط باختلاف متغير سنوات التدريس.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول معوقات استخدام معينات تدريس رياضيات الصف الأول المتوسط، في ضوء متطلبات کتب الرياضيات المطور وفقاً لمتغير التدريب.
وفي ضوء ماتوصل البحث من نتائج فإن الباحثة توصي بمايلي:
1-  إعادة تأهيل المعلمات وتدريبهن على کيفية استخدام المعينات التدريسية في ضوء متطلبات کتب الرياضيات المطور بواسطة مدربين أکفاء متميزين في المعينات التدريسية.
2-  إنشاء حجرة خاصة لتدريس الرياضيات (معمل الرياضيات) في جميع المدارس المتوسطة تمثل بيئة تعليمية تحتوي على کافة المعينات التدريسية اللازمة لتدريس الرياضيات بالکفاءة المرغوبة.
The Reality of Using Mathematics Teaching Media in The Light of  Developed Text books of  Math For First Intermediate Grade
The objective of this research is to identify the reality of using mathematics -teaching aids in respect with the requirements of the designed math books of middle school first grade in Zulfi governorate according to both number of teaching and  training years variables This has to be done through the identification of the required aids of teaching math in the first grade of middle school with regard to the requirements of the designed math books in The Kingdom of Saudi Arabia, and then , determine the extent of its availability, and how often they are used together with  detection of the obstacles that prevent the use of the mathematics teaching aids. To achieve the objectives of this research, the descriptive analytical method was used through the development of a questionnaire before its application within the research community of mathematics teachers for first grade class of middle school in Zulfi governorate. The research has come to the following findings, mainly:
1 / Availability  of  the aids in teaching mathematics in the first grade of middle school Taking into consideration the requirements of math books designed in The Kingdom of Saudi Arabia, offer an overall average (2.89) equal to  (96.2 %)  ,the physical material comes in the first place with an overall average (2.92) equal to  (97.2%)  ,followed by technical and educational innovations in second place with an overall average (2.86 )equal to (95.2%).
2 / The math teachers in Zulfi governorate use math teaching aids for the first grade of middle school with an overall average of (2.63) equal to ( 87.6%) ,where the physical material comes in the first place with an overall average (2.71) ,followed by virtual material with an overall average (2.64) equal to (90.2%) ,and Finally comes the educational technology innovations with an overall average (2.53) equal to  (84.2%).
3/ The absence of statistically significant differences at the level (0.05) among the averages of the research sample responses Towards the use of available teaching aids in the teaching of mathematics for the first grade of middle school , depending on  both teaching and  training years  variables.

الكلمات الرئيسية