فاعلية وحدة في الإحصاء قائمة علي التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والتحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية تدريس وحدة في الإحصاء قائمة علي التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والتحصيل والاحتفاظ بناتج التعلم لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الفيوم ، وتکونت عينة الدراسة من (70 ) طالبه موزعة علي مجموعتين أحداهما تجريبية 36 طالبه ، والأخرى ضابطة 34 طالبه ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعادة صياغة الوحدة الثالثة ( الإحصاء ) المقررة بکتاب الطالب للصف الثاني الإعدادي طبعة 2014 م للفصل الدراسي الأول ، في ضوء مدخل التمثيلات والترابطات الرياضية ، کما قام الباحث بإعداد اختبارين أحدهما لقياس التحصيل ، والآخر لقياس مهارات التفکير الإحصائي  ( جمع البيانات – تنظيم البيانات – تمثيل البيانات – تحليل وتفسير البيانات – استخدام وتطبيق بعض المفاهيم الإحصائية ) ، وبعد التأکد من صدق وثبات مواد الدراسة وأدواتها ، قام الباحث بإجراء التطبيق الميداني علي عينة الدراسة بعد التأکد من تکافؤ مجموعتي الدراسة ( التجريبية- الضابطة ) ، وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة وتطبيق أدوات الدراسة .
 أظهرت الدراسة النتائج الآتية :
n       تفوق طالبات  المجموعة التجريبية علي طالبات الضابطة في کل من : الاختبار التحصيلي ، واختبار مهارات التفکير الإحصائي ، حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکلا الاختبارين .
n       تفوق طالبات المجموعة التجريبية في الاحتفاظ بناتج التعلم علي طالبات المجموعة الضابطة ، حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارالتحصيلي المؤجل لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يأتي :
1)        إجراء دراسات قائمة علي استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية أنماط أخري من أنماط التفکيرالمختلفة  في مختلف المراحل الدراسية .
2)        إجراء دراسات قائمة علي استخدام الإستراتيجية المقترحة في تدريس فروع رياضية أخري بمختلف المراحل الدراسية .
3)       إجراء دراسات تحليله لتحديد مدي توافر التمثيلات والترابطات الرياضية في محتوي الرياضيات للمراحل الدراسية المختلفة .
4)       إجراء دراسة مماثلة يتم فيها المقارنة بين استخدام هذه الإستراتيجية المقترحة وإستراتيجيات تدريسية  أخري مستحدثة في تدريس الرياضيات .
5)       إجراء دراسة للکشف عن مدي أقتناع معلمي الرياضيات بهذا المدخل المقترح في التدريس .
6)       إجراء دراسة مماثلة علي عينات أخري من الطلاب ( الموهوبين- بطئ التعلم- ذوي صعوبات التعلم......... الخ ) .
"The effectiveness' of a unit in statistics based mathematical representation and connection in developing prep stage student statistical thinking and learning retention"
 
The aims of the study was to investigate the effectiveness of teaching a unit  in statistics based on mathematical representation and connection in developing prep stage student statistical thinking and learning retention .
Sample of the study consisted of seventy (70) students divided into two groups ( an experimental group of 36 students and control group of 34 students ).for achieving the study aims ,the researcher rephrased" unit three : statistics "of mathematics student book given to second year prop (2014) .the unit was based on the representation and connection approach  the researcher also constructed two tests ( one for measuring achievement and the other for measuring statistical thinking skills ,skills included in the statistical thinking test are ( data collection – data organization – data representation – data analysis and interpretation statistical concepts usage and implementation ) .after constructing the study tools ,the researchers tested for validity and reliability and then the divided the study sample into two equivalent groups using appropriate statistical methods ,then the researcher implemented the study measurement tools pre to teaching the unit and once again after implementing the unit .                                                                      
Results of the study showed that:                                                         
-- the experimental group outperformed the control group in both the achievement and the statistical thinking testes ,as the results proved that then were statistically signification differences between the two groups in favor of the experimental one.
-- the experimental group outperformed the control group in learning retention ,as their were statistically signification differences between  the two groups in favor of the experimental one .
In the light of the study results the researcher recommends the following :           
1) Conducting studies for measuring the effect of the suggested strategy on other types of the thinking in other stages of education               
2)  Conducting studies for investigating  the effect of the suggested strategy on other branches of mathematics  in different stages of education .                                                                                        
3) Carrying out analytic studies for determining the extent to which mathematical representation and connections are included in mathematics textbook at different stage of education.
4) conducting asimilar study in which acomparison is done between this strategy and other strategies .
5) conducting astudy to figure out how far the teachers of mathematics
Are convinced of this approach in teaching.
6) conducting asimilar study on other samples of students.                                             

الكلمات الرئيسية