فاعلية برنامج إثرائي في الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي والوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة سوهاج

4 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الى إعداد برنامج إثرائي للطلاب الفائقين في الرياضيات، وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي عند المستويات العليا (الفهم – التطبيق – حل المشکلات)، وکذلک تنمية الوعي بهوية الرياضيات المصرية. وتم الترکيز في اعداد البرنامج الاثرائي على إبراز اسهامات المصرين القدماء في الرياضيات قديماً وحديثاً،کأحد مصادر إعدادالأنشطة الاثرائية، وکذلک تضمين أنشطة رياضية تتحدى قدرات الطلاب الفائقين.
وشملت مواد وأدوات البحث ما يلي:
مواد البحث: تم إعداد المواد الاتية: (أ) برنامج إثرائي في الرياضيات للطلاب الفائقين. (ب) دليل إرشادي للمعلم لتدريس البرنامج الإثرائي للطلاب الفائقين بالصف الأول الإعدادي.
أدوات البحث: تم إعداد الأدوات الأتية: (أ) اختبار الکفاءة في الرياضيات، کأحد الأدوات المستخدمة في أختيار الفائقين (ب) مقياس الوعي بهوية الرياضيات المصرية. (ج) اختبار التحصيل المعرفي في الرياضيات عند مستويات الفهم، التطبيق، حل المشکلات.
واظهرت نتائج البحث:
7    فاعلية البرنامج الاثرائي في الرياضيات في زيادة تحصيل الطلاب الفائقين بالصف الأول الاعدادي، حيث بلغت قيمة الکسب المعدل (1.29).
7    حقق البرنامج حجم أثرکبير في تنمية الوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الإعدادي مجموعة البحث، حيث بلغت قيمه حجم الاثر (62%).
This research aims to prepare an Enrichment Program for Gifted Students in Math and measuring its Effectiveness on develop cognitive achievement of high levels processes  (understanding- applying knowledge - solving problems) and developing an awareness of Egyptian mathematics. The program main focus is to shed lights on the contributions of Ancient Egyptians in the field of mathematics, past & present, as one of the resources of preparing the enrichment activities  in addition to including math activities challenging the abilities and skills of  gifted students. Materials of the study: Enrichment Program: includes
a)     students Workbook.    B) teacher's guide for teaching program.
Tools of the study:
(1)    Math proficiency test. (Designed by researcher)
(2)    Math achievement test. (Designed by researcher)
(3)    Scale for evaluating student's Awareness of the identity of Egyptian mathematics (designed by researcher).
Results: The research found the following results:
(1)      The enrichment program in has high degree of the effectiveness in increasing student achievement. Which reach(1.29)
(2)        The enrichment program in  math  has a big effective in developing student's Awareness of the identity of Egyptian mathematics. Which reach (62%)

الكلمات الرئيسية