أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس الفعال في تنمية التحصيل و مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بکلية التربية ـ جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس الفعال في تنمية التحصيل و مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى.
وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس الفعال في تنمية التحصيل و مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى؟.
وفي سبيل التوصل إلى حل لمشکلة الدراسة، قامت الباحثة بصياغة ثلاث أسئلة فرعية وثلاث فرضيات لکل لبحث الفروق بين مجموعات الدراسة على تحصيل واتخاذ القرار، وفرضية للعلاقة بين المتغيرات؛ وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتصميم شبه التجريبي ذات الاختبارين القبلي والبعدي؛ کما طبقت الباحثة الدراسة على عينه بلغ قوامها (52 طالبة) موزعين على مجموعتين احداهما تجريبية وعدد الطالبات بها (26) طالبة؛ والأخرى ضابطة وعدد الطالبات بها (26) طالبة، وقد قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبي للتدريس الفعال؛ کما قامت ببناء اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطالبات في البرنامج؛ وقد تحققت من تقنين الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (٠.84٪)؛ کما تم بناء مقياس لاتخاذ القرار قياس قدرة طالبات مقرر طرق تدريس الرياضيات على اتخاذ القرار في المواقف التدريسية ، وقد بلغ معامل الثبات للمقياس (0.91%)، وقد تم تطبيق الأدوات قبليا ثم طبقت التجربة على المجموعة التجريبية ثم بعد ذلک طبقت الأدوات بعديا على المجموعات، وقد استخدمت الباحثة اختبار (تحليل التباين المصاحب)  کأسلوب إحصائي لتحليل بيانات الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : 
١-  وجود أثر إيجابي لاستخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس الفعال في تنمية التحصيل لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى.
2- وجود أثر إيجابي لاستخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس الفعال في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى.. 
٣- وجود علاقة ذات دلالة إيجابية متوسطة بلغت (0.419) وهي علاقة طردية متوسطة بين التحصيل واتخاذ القرار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى.
1- استخدام أساليب وخطوات التدريس الفعال في تدريس مقررات التعليم الجامعي بصفة عامة ، ومقررات طرق تدريس الرياضيات بصفة خاصة .
2- تدريب طلاب وطالبات الجامعة على استخدام مهارات ومبادئ التدريس الفعال .
3-وضع آلية محددة وأدلة وبطاقات خاصة لتقويم التدريس الفعال في التعليم الجامعي .
4- ضورة تدريب الطالبات المعلمات  على مهارات اتخاذ القرار في مرحلة التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية