رؤية مقترحة لأولويات البحث في مجال "إعداد معلم الرياضيات" في ضوء المقارنة بين توجهات البحوث المعاصرة المنشورة محليًا وعالميًا (دراسة تحليلية- مقارنة- تطويرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يعد مجال البحث في تعليم الرياضيات وتعلمها بصفة عامة، والبحث في مجال "إعداد المعلم" بخاصة من المجالات البحثية التي حظيت باهتمام الباحثين، ومع ازدياد عدد البحوث في هذا المجال المنشورة على مختلف المستويات سواء کانت محلية أو قومية أو عالمية في مختلف المجلات البحثية المتخصصة؛ جاءت أهمية تعرف توجهات هذه البحوث ومن ثم تحديد مسارها وتوجيهه. وبمراجعة عدد من البحوث التي عنيت بهذا المجال لم تجد الباحثة من بينها ما اهتم بتعرف توجهات البحث في هذا المجال وتحديد أولوياته؛ لذا حاول البحث الحالي الوقوف على توجهات البحث في مجال "إعداد معلم الرياضيات" في البحوث المنشورة محليًا وعالميًا، ومن ثم طرح رؤية لأولويات البحث في هذا المجال.
وفى إطار تحقيق أهداف البحث الحالي أعدت الباحثة أداة رئيسة للبحث؛ هي: قائمة توجهات البحث استخدمت في تعرف توجهات البحوث وتحليلها. وقد تضمنت هذه القائمة سبعة محاور؛ هي: القائمين على البحث، وهدف البحث، ومتغيرات البحث، ومنهج البحث، وأسلوب البحث العلمي، وأداة البحث، وعينة البحث.
وقد أجري البحث على عينة من البحوث المنشورة في الفترة من (2015-2018) في إحدى المجلات المحلية؛ مجلة تربويات الرياضيات الصادرة عن الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، فضلاً عن تلک المنشورة في بعض المؤتمرات الصادرة عن الجمعية؛ وقد بلغ عددها (56) بحثًا، کما تم تحليل عينة من البحوث المنشورة في إحدى المجلات العالمية؛ وهي مجلة البحث في معلم الرياضيات Journal of Mathematics Teacher Education (JMTE) ؛ في ذات الفترة، وقد بلغ عددها (76) بحثًا في مجال إعداد معلم الرياضيات
وأسفرت نتائج البحث بشکل عام عن التباين بين توجهات بحوث إعداد معلم الرياضيات المنشورة على المستوى المحلي عن توجهات البحوث المنشورة على المستوى العالمي، وذلک بالنسبة لکل محور من محاور توجهات البحث السبعة- موضوع البحث الحالي. وفي ضوء نتائج البحث تم طرح رؤية مقترحة لأولويات البحث في مجال "إعداد معلم الرياضيات"، فضلًا عن مجموعة من التوصيات في إطار الاهتمام بمجال البحث في "إعداد معلم الرياضيات"، کما قدم البحث عدداً من البحوث المقترحة في المجالات ذات الصلة.
 
The current research aimed to recognize the research trends of mathematics Teacher education, and to pose Suggested vision for research in mathematics teacher education.
For achieving current research aims the researcher developed a list for mathematics teacher trends that contained seven dimensions: authors, variables, aims, methodology, scientific methods, tools, and sample. This list used to analysis (56) articles that published in locally journal and conference that presented in the time period (2015-2018) by The Mathematics Education Egyptian Institution, and (76) articles that published in Internationally Journal, Mathematics Teacher Education (JMTE) at the same time period.
Results of the research showed variance between research trends for the locally mathematics teacher research and the research trends for the internationally mathematics teacher research. The current research presented suggested framework for research in mathematics teacher education, and some recommendations according to these results. Moreover, some research ideas related to the current research goals were suggested.

الكلمات الرئيسية