استخدام استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية سکامبر (SCAMPR) في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الابداعي لدى مجموعة مکونة من (82) تلميذًا من تلاميذ الصف الإعدادي بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية  درست وحدة " الهندسة والقياس" وفق استراتيجية سکامبر، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد تم إعداد دليلاً للمعلم وکراسة أنشطة في وحدة " الهندسة والقياس "، کما تم بناء اختبار التفکير الجانبي تضمن المهارات الفرعية الخمسة :(توليد إدراکات جديدة - توليد مفاهيم جديدة - توليد أفکار جديدة - توليد بدائل جديدة- توليد إبداعات جديدة)، ومقياس اتخاذ القرار الابداعي، وبعد تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق اختبار التفکير الجانبي، ومقياس اتخاذ القرار الابداعي. کشفت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية سکامبر (SCAMPR) في تنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الابداعي، وأوصى البحث بضرورة توظيف استراتيجية سکامبر في تدريس موضوعات الرياضيات، وتشجيع المعلمين على تنمية مهارات التفکير الجانبي للتلاميذ من خلال إتاحة الفرصة لهم بالتفکير في اتجاهات متنوعة للوصول لحل المشکلة بأکثر من طريقة.:
The research aimed at investigating the effective of (SCAMPR) Strategy in teaching Geometry for developing Lateral Thinking skills and Creative Decision Making among 1th year preparatory students in Assiut. The research sample comprised (82) students, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: Lateral Thinking skills test (Generation of new perception- Generation of new Concepts- Generation of new Ideas- Generation of new Alternative - Generation of new Creativity) and Creative Decision Making Scale. The results revealed the effective of (SCAMPR) Strategy in developing Lateral Thinking skills and Creative Decision Making.
The research recommended the following:

Using the SCAMPR Strategy in teaching math.
Encouraging teachers to develop lateral thinking skills among students by giving them the chance to think divergently to solve any problem by more than one way.

الكلمات الرئيسية