فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلکترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة عين شمس / أستاذ مشارک بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقديم استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلکترونية التفاعلية لتنمية مهارات الجدل العلمي لطلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى. وقد تم ذلک من خلال إجراء دراسة تشخيصية لتحديد مستوى مهارات الجدل العلمي لدي الطلاب، والتي أجريت على مجموعة مکونة من ( 151 ) طالباً من طلاب العلوم والرياضيات، والتي تم التوصل من خلالها إلى قصور مستوى مهارات الجدل العلمي سواء لطلاب العلوم أو لطلاب الرياضيات، وکانت النسبة المئوية لطلاب العلوم ( 45 % )، وکانت ( 42% ) لطلاب الرياضيات. بعد ذلک أجريت الدراسة التجريبية للبحث والتي استخدمت الاستراتيجية المقترحة لتدريس مفاهيم النمو الأسى والنمو اللوجستي والعوامل المحددة والقدرة الاستيعابية باستخدام الأنشطة الإلکترونية التفاعلية الموجودة على موقع Concord Consortium. وتکونت مجموعات الدراسة التجريبية من (138) طالباً، انقسمت إلى أربعة مجموعات منها مجموعة تجريبية من طلاب العلوم وأخري ضابطة، ومجموعة تجريبية من طلاب الرياضيات وأخري ضابطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة التجريبية تأثير الاستراتيجية المقترحة على تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم وطلاب الرياضيات، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلوم وطلاب الرياضيات في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الجدل العلمي لصالح طلاب العلوم، کما أوضحت النتائج فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الجدل العلمي لطلاب العلوم، وعدم فاعليتها بالنسبة لطلاب الرياضيات. تم مناقشة النتائج وتفسيرها، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى تطوير تدريس العلوم والرياضيات من خلال التوجه نحو استخدام الاستراتيجية المقترحة، والتوسع في البحث في سبل تدعيم مهارات الجدل العلمي لدي الطلاب.
 : The aim of this research was to present a proposed strategy based on the use of interactive electronic models to develop the scientific argumentation skills for the students of science and mathematics at the university college in Qunfadah, Umm Al Qura University. This was done through a diagnostic study to determine the level of scientific argumentation skills of students, which was conducted on a group of (151) students of science and mathematics, in which the level of scientific argumentation skills was determined to both science students and mathematics students. The percentage of science students was (45%) and (42%) for mathematics students. The experimental study was then conducted using the proposed strategy to teach the concepts of exponential growth, logistic growth, limiting factors, and carrying capacity using electronic interactive models which found on the Concord Consortium website. The study groups consisted of (138) students, divided into four groups, including experimental group of science students and other control, and a group of experimental students of mathematics and other control. The results of the experimental study showed the effect of the proposed strategy on developing the skills of the scientific argumentation among the students of science and mathematics. It also revealed that there were statistically significant differences between the average scores of science students and mathematics students in the post-application of the test of scientific argumentation skills for science students. Results also revealed the effectiveness of the suggested strategy in developing the skills of scientific argumentation for science students, and ineffectiveness for mathematics students. The results were discussed and interpreted, and the research presented a set of recommendations and proposals aimed at developing science and mathematics teaching using the suggested strategy and expanding the research in ways of enhancing the skills of scientific argumentation among students.

الكلمات الرئيسية