ھدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية،و استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي القائم على نظام المجموعتين من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس محافظة القليوبية بواقع فصل لکل مجموعة، إحداهما تجريبية درست محتوى وحدتي الأعداد الکبيرة والعمليات عليها والمضاعفات والعوامل وقابلية القسمة ببرنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة وعددها (50) تلميذاً وتلميذة، والأخرى ضابطة درست نفس محتوى الوحدتين بالطريقة المعتادة المتبعة في المدارس وعددها (47) تلميذاً وتلميذة، ليبلغ إجمالي العينة (97) تلميذاً وتلميذة. وقد توصل البحث للنتائج التالية:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ککل وکل مهارة من مهاراته الفرعية على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ککل وکل مهارة من مهاراته الفرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي .
يوجد فاعلية للبرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية مهارات التفکير المستقبلي ککل و کل مهارة من مهاراته الفرعية على حدة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس جقوق الإنسان ککل و کل بُعد من أبعاده الفرعية على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس جقوق الإنسان ککل وکل بُعد من أبعاده الفرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فاعلية للبرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية جقوق الإنسان ککل و کل بُعد من أبعاده الفرعية على حدة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية
A Research Aimed to Measure of The Effectiveness of Program is Based on The Dimentions of Sustainable Development to Develop of The Future Thinking Skills and Human Rights of Students in The Upper Grades of The Primary Stage, The Present Research Used Experimental Design Based on The System Two Groups of Students of The fourth Primary Stage at A school Governorate Qalyoubiya by Classroom for Each Group, One Experimental Group Studied The Content of Two Unites(large Numbers and The Operations and The Multiples, Factors and Divisibility)by Using Program is Based on The Dimentions of Sustainable Development and Number of(50)Schoolboy and Schoolgirl, and Other Control Group Studied The Same Content of Two Units by Being Traditionally in Schools, and Number of(47)Schoolboy and Schoolgirl, for a Total Sample (97) Schoolboy and Schoolgirl FIndings of The Resarch:
The Present Searcsh bore out The Following Results:
There is a Statistically Significant Difference Between Scores Mean of The Students in The Experimental Group and The Control Group Concerning The Posttest of Future Thinking skills (Total Score and Individual skill) in Favor of The Experimental Group
There is a Statistically Significant Difference Between The Mean Scores of The Experimental Group on Pretesting and Post testing on Future Thinking skills (Total Score and Individual skill) in favor of Post testing Mean Scores.
There is Effectiveness of a Suggested Program is Based on The Dimentions of Sustainable Development to Develop of Future Thinking skills(Total Score and Individual Skill) for The Students of The Experimental Group
There is a Statistically Significant Difference Between Scores Mean of The Students in The Experimental Group and The Control Group Concerning The Post Measure of Human Rights(Total Score and Individual Dimention) in favor of The Experimental Group
There is a Statistically Significant Difference Between The Mean Scores of The Experimental Group on Pre Measure and Post Measure on Human Rights Dimentions(Total Score and Individual Dimention) in favor of Post Measure Mean Scores.
There is Effectiveness of a Suggested Program is Based on The Dimentions of Sustainable Development to Develop Human Rights(Total Score and Individual Dimention) for The Students of The Experimental Group.
الرباط, بهيرة شفيق إبراهيم. (2017). فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات, 20(10), 190-338. doi: 10.21608/armin.2017.81701
MLA
بهيرة شفيق إبراهيم الرباط. "فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية", مجلة تربويات الرياضيات, 20, 10, 2017, 190-338. doi: 10.21608/armin.2017.81701
HARVARD
الرباط, بهيرة شفيق إبراهيم. (2017). 'فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية', مجلة تربويات الرياضيات, 20(10), pp. 190-338. doi: 10.21608/armin.2017.81701
VANCOUVER
الرباط, بهيرة شفيق إبراهيم. فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات, 2017; 20(10): 190-338. doi: 10.21608/armin.2017.81701