برنامج إثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات و فاعليتهفى تکوين معتقدات العلم لدى طلابالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أول رياضيات ثانوى بمجمع الملک فهد الرسمي المتميز للغات إدارة التجريبيات - محافظة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تکوين المعتقدات المرتبطة بالعلم لدى طلاب الصف الثانى من المرحلة الثانوية ، و لتعرف تلک الفاعلية فقد تم بناء مقياس المعتقدات العلمية ، و ضبطه إحصائيا و وضعه فى صورته النهائية ، ثم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدارس التعليم العام الحکومية ، و قد تم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث و بعدها تم تدريس البرنامج الاثرائى لمجموعة البحث ثم تطبيق مقياس المعتقدات العلمية بعديا على مجموعة البحث.
و قد أسفرت تحليل البيانات إحصائيا عن وجودفرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى و البعدى في مقياس معتقدات العلم لصالح التطبيق البعدى، و بناءاً على ما توصل إليه البحث من نتائج فيوصى بضرورة التأکيد على أهمية التطبيقات العلمية للرياضيات في جميع مراحل التعليم ، و العمل على تکوين المعتقدات العلمية حول الرياضيات بصفة خاصة و مجالات المعرفة الإنسانية عامة، و أن يراعى التکوين المهنى لإعداد الطلاب المعلمين قبل الخدمة التدريب على تنفيذ البرامج التعليمية المشابهة للبرنامج الحالي و أيضا عقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على کيفية تکوين المعتقدات الخاصة بالسياقات العلمية ، و أن يقوم الأداء التدريسى للمعلمين على الممارسة العملية للسلوکيات التى تفعل المعتقدات العلمية لدى الطلاب.
The research aimed to identify the effectiveness of the proposed enrichment program in the formation of the scientific beliefs to students in the second-grade of secondary school .
After construction of suggested program , preparation the tools (standard of the scientific beliefs ) , application of research tools and statistical treatment it found that there is statistically significant difference between of the mean achievement scores of the pretest and the post test of each of Mathematical power test and scientific beliefs standard in favor of the post test .
 

الكلمات الرئيسية