استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة لتنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة في تنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى مجموعة مکونة من (34) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الابتدائي ذوي الإعاقة السمعية بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق اختبار مهارات التفکير التأملي بمکوناته الخمسة (التأمل والملاحظة - الکشف عن مغالطات - الوصول إلي استنتاجات - إعطاء تفسيرات مقنعة - وضع حلول مقترحة). کشفت نتائج البحث على وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام الکتاب الرقمي المدعوم بلغة الإشارة  في تنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصى البحث بضرورة تصميم وإنتاج کتب رقمية مدعومة بلغة الإشارة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية تساعدهم على تعلم موضوعات الرياضيات.
The research aimed at investigating the effective of using Digital Book Supported by Sign Language on developing Reflective Thinking skills in Math among first year primary Hearing Impairment pupils in Assiut. The research sample comprised 34 pupils, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: the reflective thinking skills tests (meditation and observation - paralogisms revealing – conclusions - provide convincing explanations - proposed solutions). The results revealed that there was a statistically significant effect for using digital book supported by sign language in developing reflective thinking skills in Math. The research recommended that: designing and producing digital books supported by sign language for Hearing Impairment pupils which facilitate their learning Math lessons. 
 

الكلمات الرئيسية