مدى ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات وعلاقتها بمتغيرات المهنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات بالمرحلة الثانوية

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد قائمة لمهارات ما وراء المعرفة اللازمة لتدريس الرياضيات، والوقوف على درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات ومعرفة ما إذا کان هناک فرقاً دال إحصائيا بين درجات ممارسة هؤلاء المعلمات تبعاً لاختلاف بعض متغيرات المهنة (سنوات الخبرة التدريسية، وعدد الدورات التدريبية)، وتحقيقا لهذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث أنه يتناسب مع أهداف البحث، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات اللازمة لأغراض البحث، وتضمنت 57 فقرة موزعة على ثلاث محاور رئيسية تدور جميعها حول مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات، وکان المحور الأول حول مهارة التخطيط، والمحور الثاني حول مهارة المراقبة الذاتية والتحکم، والمحور الثالث مهارة التقويم الذاتي، وتمت الإجابة عليها وفقاً لمقياس ليکرت الخماسي(ضعيفة جدا، ضعيفة، متوسطة، عالية، عالية جدا)، وجرى تطبيقها في الفصل الثاني من العام الدراسي 1435-1436هـ على عينة البحث المکونة من (113) معلمة لمادة الرياضيات في المرحلة الثانوية في إدارة التربية والتعليم بمدينة المدينة المنورة، ولتحليل بيانات البحث إحصائيا استخدمت الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية لقياس درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في المحاور الثلاثة، ومعامل الارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لأداة البحث، ومعامل الثبات ألفا کرونباخ لحساب ثبات أداة البحث، واختبار کروسکال – ويلز ، ومان وتني للتعرف على الفروق واتجاهاتها تبعاً لمتغيري البحث(سنوات الخبرة التدريسية، وعدد الدورات التدريبية).
وخلص البحث إلى مجموعة النتائج التالية:
1.  إعداد قائمة لمهارات ما وراء المعرفة اللازمة لعملية تدريس الرياضيات والتي تضمنتها أداة البحث.
2.  جاءت درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات إيجابية وعالية بمتوسط وقدره (4.03) من (5).
3.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب إجابات عينة البحث على أداة البحث تبعاً لمتغير سنوات الخبرة التدريسية، لصالح ذوي الخبرة الأکثر (أکثر من 10 سنوات).
4.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب إجابات عينة البحث على أداة البحث تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية، لصالح الحاصلات على أکثر من 5 دورات تدريبية.
وفي ضوء نتائج البحث جاءت مجموعة من التوصيات؛ من أهمها ما يلي:
1.  استثمار المستوى المرتفع من مهارات ما وراء المعرفة لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية، وتحفيزهن على ممارستها في التدريس، وتدريبهن على کيفية تدريب الطالبات على توظيف مهارات ما وراء المعرفة في المهمات التعليمية وحل المشکلات واتخاذ القرارات.
2.  ضرورة توجيه المعلمات ومعلمات الرياضيات خاصة إلى أهمية توظيف مهارات ما وراء المعرفة في عملية التدريس لتحسين أداءهن التدريسي ورفع مستوى کفاءتهن ومستوى تحصيل طالباتهن.
 

الكلمات الرئيسية