فاعلية إستراتيجية الويب کويست في تنمية التفکير الناقد فى الرياضيات والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب معهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بمعاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية والعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية ( الويب کويست ) في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب معهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية, وکذلک فاعلية هذه الإستراتيجية على اتجاهات هؤلاء الطلاب نحو التعلم القائم على الإنترنت  , ووفقا لطبيعة هذه الدراسة فقد تم استخدام منهجين وهما  :

 المنهج البنائي: حيث تم بناء وتصميم الرحلات المعرفية عبر الويب .
 المنهج التجريبي: حيث تم تطبيق أدوات الدراسة القبلية والبعدية على المجموعتين (التجريبية والضابطة) -  حيث تم تدريس الوحدات الدراسية (الأسس والجذور- التباديل والتوافيق - المتواليات والمتسلسلات- نظرية ذات الحدين ) - لأفراد عينة المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية , فى الوقت الذى درس فيه طلاب المجموعة التجريبية نفس الوحدات الدراسية بأسلوب الرحلات المعرفية عبر الويب , وقد تمت الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي ( ٢٠15 /٢٠١6م ) .

ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إعداد وتجهيز الأدوات الآتية :

برنامج کمبيوترى للوحدة الدراسية المختارة – والمکونة من الدروس الأربعة الأولى من مادة " الرياضيات" والمقررة على طلاب الفرقة الأولى بمعهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية (أحد معاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية والعلوم الإدارية) والذى تم إعداده لتقديمه للمجموعة التجريبية فى ضوء مايعرف بإستراتيجية الرحلات المعرفية ( الويب کويست ) .
· مقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت – إعداد حسن الباتع .
· اختبار کاليفورنيا لقياس مهارات التفکير الناقد لدى طلاب عينة الدراسة .

   وبعد أن تم عرض الأدوات علي مجموعة من السادة المحکمين من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مجال العلوم التربوية ، وتکنولوجيا التعليم والتعلم ، لإبداء آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم علي الأدوات ، تم تقنين هذه الأدوات بحساب صدقها وثباتها ، وتنفيذ تجربة الدراسة ، حيث تم اختيار مجموعة الدراسة قصدياً وبلغ عددها (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بمعهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية التابع لمعاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية والعلوم الإدارية - وتم توزيعها إلى مجموعتين على النحو التالى :

· المجموعة الأولى تجريبية- وتکونت من (20) طالباً وطالبة واستخدمت إستراتيجية الويب کويست .
المجموعة الثانية ضابطة وتکونت من (20) طالب وطالبة وتعلمت نفس المحتوى العلمى من مادة الرياضيات بالطريقة التقليدية وفى نفس التوقيت والفترة الزمنية وذلک في الفصل الدارسي الثاني من العام2015 –2016م .

ثم طُبِقت أدوات الدراسة المشار اليها ، وحُسِب لکل طالب درجاته في التطبيقين القبلي والبعدي للأدوات ، ثم استخدم اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين , وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية فى اختبار التفکير الناقد بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، کما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة – لصالح طلاب المجموعة التجريبية فى مقياس اتجاه الطلاب نحو التعلم القائم على الإنترنت.  
وفي ضوء هذه النتائج يوُصَى بضرورة تبني  إستراتيجية ( الويب کويست ) في تدريس مقررات دراسية مختلفة ولتخصصات مختلفة ، فضلاً عن التوصية بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث - لبحث فاعلية هذه الإستراتيجية ( الويب کويست ) في تحقيق نواتج تعلم أفضل في برامج ومقررات دراسية مختلفة ، وکذلک ضرورة الاهتمام بتنمية الأنواع العليا من التفکير– مثل التفکير الناقد لطلاب المعاهد العليا والعمل على إکسابهم اتجاه إيجابى نحو التعلم القائم على الإنترنت متمثلا فى مثل هذه الطرق والإستراتيجيات الحديثة والمتطورة فى عمليتى التعليم والتعلم لهذه النوعية من الطلاب فى هذه المرحلة العمرية الهامة .
The Effectiveness of Web Quest Strategy on Developing Critical Thinking in Mathematics and Boosting Internet-Based Learning Among Students of Cairo Higher Institute for Administrative Sciences 
Abstract:
This study attempted to survey the effectiveness of the strategy of information gathering (Web Quest) on developing critical thinking among students of Cairo Higher Institute for Administrative Sciences. The study also tried to survey the impact on using the same strategy on the orientation of the students towards internet-based learning.
Due to the nature of this study, two methodologies are applied:

The constructive method: used in creating and designing information gathering via the internet.
The experimental method: used in applying the study tools before and after the survey.

(Experimental and Control): The units that have been taught are Powers and roots, permutation and combinations, sequences and series, binomial theorem. These units have been traditionally taught to the students of the control group.  At the same time, the same units have been taught to the students of the experimental group using the web quest. The units have been taught in the second semester of the academic year 2015-2016.
In order to achieve the goal of this study, the following tools have been prepared:

A program covering the first four lessons of ‘mathematics’ taught to the students of the first year at the Cairo Higher Institute for Administrative Sciences, which is part of Cairo Higher Institutes for Languages and Simultaneous Interpretation and Administrative Sciences.  The program was prepared for the experimental group according the strategy of web quest.
The Standard of orientation towards internet-based learning prepared by Hassan al-Batei’.
California test for measuring students’ critical thinking.

After presenting the tools before a jury committee of staff members and experts in educational sciences  and learning technology for expressing their remarks and suggestions, the tools were rationed according to their truthfulness and stability. Then, the study was applied to a sample of 40 students.  The marks of each student were calculated before and after applying the tools. Then, ‘T’ test was applied to two independent groups. The result showed a difference with statistical significance in testing critical thinking for the average of students’ marks in favour of the experimental group.  The results have also reflected a significance in favour of the internet-based learning group. Accordingly, this study recommends the application of web quest while teaching different syllabuses as well as exerting more efforts in further studies and researches.
 

الكلمات الرئيسية