فعالية وحدة تدريبية في عادات العقل في تنمية التحصيل الرياضي والتفکير الإبداعي و الاتجاه نحوها و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وتعليم الرياضيات کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث لتحديد فعالية وحدة تدريبية فى عادات العقل فى تنمية التحصيل الرياضى و التفکير الإبداعى و الاتجاه نحو عادات العقل و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات و استخدم المنهج  شبه التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ، و تم تحليل محتوى مقرر مبادئ الرياضيات وتحديد أسس بناء وحدة عادات العقل وأعد دليل التدريب فى وحدة عادات العقل ، و اختبار تحصيلى فى وحدة عادات العقل واختبار تحصيلى فى مقرر مبادئ الرياضيات ومقياس اتجاهات نحو عادات العقل و مقياس اتجاهات نحو الرياضيات واستخدم اختبار مهارات التفکير الإبداعى للعالم تورانس ، و دربت  المجموعة التجريبية على توظيف عادات العقل أثناء دراستها مقرر مبادئ الرياضيات بينما درست المجموعة الضابطة المقرر بالطريقة المعتادة  و أثبتت نتائج البحث أن تدريب الطالبات على توظيف عادات العقل أثناء تعلم مقرر مبادئ الرياضيات کان له أثر وفعالية فى تنمية مستوى التحصيل فى الرياضيات و الاتجاه الإيجابى نحوها ، وکذلک أثر فى تنمية التفکير الإبداعى ککل و على مستوى کل مهارة فرعية وأوصى البحث بتأصيل عادات العقل فى مناهج الرياضيات المدرسية و تضمين أهداف تنمية عادات العقل ضمن أهداف تعليم الرياضيات المدرسية فى جميع المراحل التعليمية و تطوير مناهج الرياضيات المدرسية کما و کيفا بتضمينها أنشطة ومواقف متنوعة تزيد فرص تکوين عادات العقل لدى الطلاب.
The aim of this research is to estimate the effect of the training unit in the habits of minds to develop mathematical achievement, creative thinking, and attitude toward the training unit and toward the mathematics ,among the female university students. The content of pre-calculus mathematics course was analyzed. The fundamental of unit preparation were  specified. The teacher guide was prepared and the experimental group were trained to incorporate the habits of mind through their studying the pre- calculus mathematics course whereas the control group studied the regular used method. An achievement exam was prepared in habits of mind and . An achievement exam in the course itself and attitude scale for habits of mind and for mathematics and creative thinking test was used. The results have shown that training students in employing habits of minds in learning  the course had a positive effect in improving mathematic achievement, creative thinking skills  and their positive attitude towards mathematics. Also, it had a positive permanent effect on the students themselves.
 

الكلمات الرئيسية