فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية إستراتيجية قائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ماوراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق الهدف من البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات ماوراء المعرفة التي تناسب تلاميذ الصف الأول الاعدادى ، إعادة صياغة الوحدة التجريبية (وحدة الإحصاء ) باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على المتشابهات والمتناقضات في صورة دليل للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ بهدف تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات، وإعادة صياغة الوحدة التجريبية باستخدام إستراتيجية المتشابهات في صورة دليل للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ بهدف تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات، وإعادة صياغة الوحدة التجريبية باستخدام إستراتيجية المتناقضات في صورة دليل للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ بهدف تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات ، إعداد اختبار تحصيلي في وحدة الإحصاء من منهج الرياضيات بالصف الأول الاعدادى بالفصل الدراسي الأول ، واختبار في مهارات ماوراء المعرفة في الوحدة المختارة نفسها ، وقد اختارت الباحثة عينة عشوائية من تلميذات الصف الأول الاعدادى بمدرسة بورسعيد الإعدادية للبنات بمحافظة بورسعيد في العام الدراسي (2016/2017) بلغ عددها (167) تلميذة وتم تقسيمهن لأربع مجموعات ، المجموعة التجريبية الأولى وعددها (44) تلميذة والتي درست بالإستراتيجية المقترحة القائمة على المتشابهات والمتناقضات ،والمجموعة التجريبية الثانية وعددها (41) تلميذة والتي درست باستخدام إستراتيجية المتشابهات ، والمجموعة التجريبية الثالثة وعددها (42) تلميذة والتي درست باستخدام إستراتيجية المتناقضات ،والمجموعة الضابطة وعددها (40) تلميذة والتي درست بالطريقة المعتادة في التدريس ،وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعات البحث لتحديد دلالة الفروق ، وتوصل البحث إلى فاعلية الإستراتيجية القائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ماوراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقدم البحث عدداً من التوصيات والأبحاث المقترحة .
This study targeted to identify the effectiveness of a strategy based on Similarities and Contradictions in teaching mathematics to develop achievement and meta cognitive skills for Preparatory Stage students.
To achieve the target of the research, the researcher prepared a list of meta cognitive skills that accommodate first year prep students, reformulating the experimental unit (Statistics Unit( using the proposed strategy based on Similarities and Contradictions in a form of a teacher’s guide and students’ worksheets to develop achievement and meta cognitive skills in mathematics.
Reformulating the experimental unit using Similarities Strategy  in a form of a teacher’s guide and students’ worksheets to develop achievement and meta cognitive skills in mathematics , reformulating the experimental unit using Contradictions Strategy  in a form of a teacher’s guide and students’ worksheets to develop achievement and meta cognitive skills in mathematics and preparing an achievement test in statistics unit and a test in meta cognitive skills in mathematics curriculum for first year preparatory students in the first semester .
  The researcher selected a random sample of first year preparatory students in Port Said Preparatory School for girls in Port Said Governorate in the school year ( 2016/2017 ) . About 167 students were divided into four groups : The first experimental group ( 44 students ) were taught using the strategy based on Similarities and Contradictions .The second experimental group ( 41 students ) were taught using the Similarity Strategy .The third experimental group ( 42 students ) were taught using the Contradictions Strategy .The control group ( 40 students ) were taught using the traditional method in teaching .
Tools of the study were pre and post administered to the research groups to determine the significance of differences. Results of the study revealed the effectiveness of a program based on Similarities and Contradictions in teaching mathematics to develop achievement and meta cognitive skills for Preparatory Stage students . The research presented a number of recommendations and suggested studies.
 

الكلمات الرئيسية