فاعلية تعليم التفکير وفقا لبرنامج ديبونو فى تدريس الاحتمالات على تنمية التفکير التأملي وتحصيل مفاهيم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية تعليم التفکير وفقاً لبرنامج ديبونو بمجالى التوسع والتنظيم لطلاب المرحلة الاعدادية فى تنمية التفکير التأملي وتحصيل مفاهيم الرياضيات لديهم، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذى المجموعتين، وتکونت عينة البحث من (62) طالبا من طلاب الصف الثانى الاعدادى، وتم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية عددها (31) طالبا، وضابطة عددها (31) طالبا)، والقتصر البحث على وحدة "الاحتمال" من کتاب الرياضيات بالصف الثاني الاعدادي للعام الدراسي 2016/2017 وتم إعادة صياغتها ببرنامج ديبونو بمجالى التوسع والتنظيم، وتم تطبيق اختبارى التفکير التأملي وتحصيل المفاهيم، وتوصلت نتائج البحث الى: تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست ببرنامج ديبونو بمجالى التوسع والتنظيم على طلاب المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى کلا من اختبارى التفکير التأملى وتحصيل مفاهيم الرياضيات.
The Research aimed to Identifying the Effectiveness of De Bono Program (Breadth and Organization) on Some Mathematical Concepts Achievement and development Some Reflective Thinking Skills of Second Prep School Pupils, to achieve this goal the research used experimental approach with two groups, the study sample consisted of (62) students (31 Experimental group, 31 Control group . A test of Mathematical Concepts Achievement and test of Reflective Thinking have been held, The Research group of students have been chosen to carry out the Pre-application of the Mathematical Concepts Achievement test and Reflective Thinking test, The Student of Experimental group have been taught with De Bono Program, While The Student of Control group have been taught with traditional method. Post-application of the Mathematical Concepts Achievement test and Reflective Thinking test have been held on them. In brief the Research has the result: Effectiveness of De Bono Program on Some Mathematical Concepts Achievement and development Some Reflective Thinking Skills of Second Prep School students, and presenting the recommendations and suggestions on the light of the Research results.
 

الكلمات الرئيسية