أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم PDEODE وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بکلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم  PDEODE  وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تکونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وقد تم تطبيق اختبار مهارات حل المشکلات ومقياس الدافعية للإنجاز قبليا، ثم درست المجموعة التجريبية وحدتين من مقرر الرياضيات باستخدام الاستراتيجيتين، ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة، وأُعيد تطبيق اختبار المشکلات ومقياس الدافعية بعديا على المجموعتين،  ثم أُعيد تطبيقهما مرة أخرى على تلاميذ المجموعة التجريبية کتطبيقا بعديا مؤجلا ( لتحديد مدى بقاء أثر التعلم) بعد مرور 26 يوم من التطبيق البعدى لهما، وتوصل البحث إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة فى قدرتهم على حل المشکلات الرياضية بعديا، وأيضا زيادة مستوى الدافعية للإنجاز فى الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعديا عن مستوى الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المجموعة الضابطة بعديا، وتحسن قدرة تلاميذ المجموعة التجريبية على حل المشکلات الرياضية بعديا مقارنة بقدرتهم على حلها قبليا، و أيضا زيادة مستوى دافعية الإنجاز فى الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعديا مقارنة بمستوى دافعيتهم للانجاز قبليا، إضافة إلى بقاء أثر التعلم  بالنسبة للقدرة على حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأيضا بقاء أثر التعلم بالنسبة للتحسن الحادث فى مستوى الدافعية للإنجاز فى الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
The current study aimed at identifying the effect of using PDEDDE strategy and the writing strategy for learning on developing mathematical problems solving skills, the mathematical achievement motivation and the retention of learning for the primary stage learners. The study had one experimental and one control group from the sixth primary students. The problem solving skills test and the mathematical achievement motivation measurement were pre applied on the two groups. The experimental group studied the two chosen units using PDEDDE and the control group studied using the traditional way. The tools of the study were post applied on the two groups. The tools were applied again after 26 days to measure the retention of learning. The study concluded that the experimental group surpassed the control group in their abilities in mathematical problems solving skills, the mathematical achievement motivation and the retention of learning. The study proved after the data analysis to have positive effect on developing the target skills.
 

الكلمات الرئيسية