أثر برنامج تعليمي في مادة الرياضيات قائم علي أنماط التعلم لتنمية وظائف جانبي والدماغ الکلي والحس العددي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية شعبة بحوث تطوير المناهج

المستخلص

تهدف الدراسة   إلي التعرف على أثر برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم لتنمية وظائف جانبي (الدماغ الکلي) والحس العددي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ,وقد استخدم الباحث عينة من الطلاب يبلغ قوامها (70) متعلم, مقسمة إلي مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية کل منها (35) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي يطبق عليها أدوات الدراسة المکونة من:
استبانة أنماط التعلم ) حرکي, بصري, سمعي(,  وذلک لتحديد نسب أنماط التعلم لدي تلاميذ العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية تلاها تطبيق ثلاثة أدوات بعدية هي: (مقياس جانبي الدماغ  - اختبار جانبي الدماغ  في الرياضيات –اختبار الحس العددي)
1- تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات طلاب مجموعة الدراسة، وقيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس وظائف جانبي الدماغ وکانت النتائج کالأتي:
أ) الجانب الأيمن: حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (10,3143)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية( 13,6571), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (11,102),  أي ان متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01).
ب) الجانب الأيسر: حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (11,3714)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية(14,0286), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (10,129),  أي ان متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01).
ج) الدماغ الکلي: حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (32,6000)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية(50,4000), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (28,959), أي ان متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01).وحجم تأثير(0,962),
2- کما تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات طلاب مجموعة الدراسة، وقيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي، في اختبار وظائف جانبي الدماغ في الرياضيات, وکانت النتائج کالأتي:
أ) الجانب الأيمن: حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (10,6857)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (14,2000), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (9,388),  أي ان متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01).
ب) الجانب الأيسر: حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (10,6857)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية(14,5143), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (10,283),  أي ان متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01).
ج) الدماغ الکلي في الرياضيات: حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (12,0000)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية(18,7714), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (8,127), أي ان متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01).
 وحجم تأثير(0.753).
3- کما تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات طلاب مجموعة الدراسة ، وقيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي، في اختبار الحس العددي حيث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  (18,7714)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية(11,6000), وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (41,50) أي أن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير ( 0,712),
 مما يوضح مدي أثر البرنامج التعليمي المقترح علي تنمية کلا من وظائف الدماغ الکلي ومهارات الحس العددي.وقد أوصت الدراسة بأهمية استخدام مثل هذه الدراسة الحالية وأدواتها في دراسات ومراحل دراسية أخري
This study aims to know the effect of suggested program in mathematics based on learning styles for development of the both sides of the brain (whole brain) functions and number sense for students in primary four – grade class  to achieve the objectives  , The study used two-groups each o (35) students; a control group has been taught the usual way of teaching and an experimental one, A learning styles questionnaire (kinetic, visual, and auditory) to determine the ratios of learning styles of the experimental sample and then they were taught by the proposed program. This was followed by the administration of the three instruments after teaching as:

Test of Brain Dominance.
Test of Brain Dominance in mathematics.
Test of number sense skills.

Data were statistically analyzed via the use of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) calculations and test (T), The results of analysis showed that there is a statistically significant difference at (.01) between the Experimental and control groups in favor of the scores of the Experimental group. This indicated that the suggested program had a positive effect on improving students’ whole brain functions and number sense skills.So it is recommended to use this program on a wider scale on different classes to improve mathematical achievement , number sense and whole brain mathematical function.

الكلمات الرئيسية