کفاية الزمن المخصَّص في الخِطَّة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسِّطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم رياضيات – إدارة تعليم تبوک

المستخلص

هدفت الدِّرَاسَة إلىمعرفة کفاية الزمن المخصَّص في الخطة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة. ولتحقيق أهداف الدِّرَاسَة استخدم الباحث الاستبانة أداة لدراسته، کما استخدم المنهج الوصفي المسحي، واشتملت عينةالدِّرَاسَة على جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في مدارس مدينة حائل التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل (بنين) للعام الدراسي 1435هـ – 1436هـ، والبالغ عددهم (112) معلماً. وأظهرت نتائج الدِّرَاسَةأن الزمن المخصَّص في الخطة الدِّرَاسِيَّة کافٍ بدرجة متوسطة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة , وأن أفراد عينة الدِّرَاسَة موافقون بدرجة متوسطة على الصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات في کفاية الزمن المخصص في الخطة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة , وأن أفراد عينة الدِّرَاسَة موافقون بدرجة کبيرة على الحلول المقترحة لمعلمي الرياضيات؛ للتغلب على الصعوبات التي تواجههم في کفاية الزمن المخصص في الخطة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة)، وفي ضوء نتائج الدِّرَاسَة يوصي الباحثبضرورة إشراک المعلمين في عملية تقويم وتطوير المناهج؛ لما له فائدة عظيمة على التعليم, وکذلک تدريب الطلاب على مهارات التنظيم الذاتي, وأيضاً وضع حوافز للطلاب المنتظمين في الحضور للمدرسة.
 

الكلمات الرئيسية