فاعلية نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرياضيات – عمادة السنة التحضيرية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات وقياس فاعليته على تنمية مهارات التفکير المنظومى فى وحدة الإحصاء للفصل الدراسى الأول لرياضيات الصف السادس الابتدائى، تمثلت عينة الدراسة من (73) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى، من مدرسة الإمام محمد عبده إدارة بنها التعليمية قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (20) تلميذاً، (18) تلميذة بإجمالى (38)، درست بالنموذج التدريسى المقترح القائم على النظرية البنائية، والأخرى ضابطة قوامها (16) تلميذاً، (19) تلميذة بإجمالى (35)، درست بالطريقة المعتادة، واستخدمت الدراسة اختبار التفکير المنظومى فى وحدة الإحصاء لرياضيات الصف السادس الابتدائى، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية فى اختبار التفکير المنظومى على تلاميذ المجموعة الضابطة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية (الذکور، الإناث) فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير المنظومى فى الرياضيات لصالح الإناث.
The present study aimed at building a teaching model based on Constructivism theory in teaching mathematics and measuring its effectiveness on the development of the Systematic thinking Skills  in the Statistics Unit for the first semester of the mathematics of the sixth grade primary, The sample was divided into two groups, one of Experiment which consisted of 20 male, 18 femal with a total of (38), studied the proposed teaching model based on structural theory, the other is Control which consisted of 16 students, 19 students with a total of (35), Was studied in the usual way. The study used the systematic thinking test in the Statistics Unit of the sixth grade elementary mathematics, The results of the study showed that the students of the experimental group were superior in the systematic thinking test to the students of the control group. The results showed that there were statistically significant differences between the experimental group (males and females) in the remote application to test the systematic thinking in mathematics for females.
 

الكلمات الرئيسية