تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير الرياضي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر مهارات التفکير الرياضي في کتب الرياضيات للمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أسلوب التحليل في المنهج الوصفي، وتم بناء قائمة بمهارات التفکير الرياضي اللازم توافرها في کتب الرياضيات للمرحلة الثانوية، والتأکد من صدقها عن طريق عرضها على عدد من المحکمين، ومن ثم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى، والتي اشتملت على (34) مؤشراً، موزعة على (6) مهارات رئيسة هي: (الاستنتاج، والاستقراء، والبرهان الرياضي، والتعميم، والتعبير بالرموز، والتفکير المنطقي)، وبعد التأکد من ثبات التحليل تم تحليل محتوى کتب الرياضيات المقررة على صفوف (الأول، الثاني، الثالث) من المرحلة الثانوية، والبالغ عددها (12) کتاباً بجزأيها الأول والثاني لکتابي (الطالب، التمارين)، ورصد التکرارات وحساب النسبة المئوية.
In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the analytical method of descriptive. A list of the mathematical thinking skills required in the mathematics books for the secondary stage was constructed and verified by presenting them to a number of arbitrators, (34) indicators, divided into (6) main skills: (conclusion, induction, mathematical proof, generalization, symbolization and logical thinking). After confirming the stability of the analysis, Mathematics Books Rapporteur of rows (I, II, III) of the secondary stage, of (12) books first and second Bdzoaha of my book (student, exercises), monitoring frequencies and calculate the percentage.

الكلمات الرئيسية