أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تعليم الرياضيات المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي قياس أثر استخدام برنامج تعليمي مقترح قائمة علي التطبيقات الحياتية للرياضيات لتنمية مهارات حل مشکلات الرياضيات ومهارات اتخاذ القرار, والميل نحو دراسة الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي .
اقتصرت الدراسة على عينة من الطلاب يبلغ قوامها (47) متعلم, کمجموعة تجريبية واحدة يطبق عليها أدوات الدراسة المکونة من اختبار مهارات حل مشکلات الرياضيات، ومقياسين أحدهما لقياس مهارات اتخاذ القرار, والثاني لقياس الميل نحو تعلم مادة الرياضيات.
تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية، وقيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي، في اختبار مهارات حل مشکلات الرياضيات, حيث بلغ متوسط درجات الطلاب  في التطبيق القبلي (7,4255)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي (39,7012)  من نهاية عظمي قدرها (48) درجة, وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (45,553) أي أن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير(0,973), کما تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية، وقيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي، في مقياس مهارات اتخاذ القرار, حيث بلغ متوسط درجات الطلاب  في التطبيق القبلي(2.25850)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي (4.93838) من نهاية عظمي قدرها (75) درجة, وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (60.636)  أي أن متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير( 0.98764 ), کما تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية، وقيمة "ت" للفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي، في مقياس الميل نحو تعلم مادة الرياضيات حيث بلغ متوسط درجات الطلاب  في التطبيق القبلي (1.18852)،  ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي (6.65601) من نهاية عظمي قدرها (60) درجة, وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (30.787) أي أن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير ( 0.9537 ) مما يوضح مدي نجاح وأثر البرنامج التعليمي المقترح علي تنمية کلا من مهارات حل مشکلات الرياضيات ومهارات اتخاذ القرار والميل نحو تعلم مادة الرياضيات. 

The aim of this study to assess the effect of the application life math program to develop problem-solving skills and decision-making and the tendency to study mathematics among secondary school students, The study made use of the one-group pre-post quasi-experimental research design, and data were collected via three instruments: the first was a mathematical problem-solving skills test, the second was a decision-making test, , and the third was a Math tendency  test. Procedures of the study were started with administrating the three tests before the intervention to a sample of( 47 )students, and then the suggested program was taught to the same students. This was followed by the administration of the three tests after teaching the suggested program, Data were statistically processed via the use of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), The results of analysis showed there is a statistically significant difference at (.01) between the students’ pre-intervention scores in the three tests and their post-intervention scores in favor of post-intervention scores. This indicated that the suggested program had a positive effect on improving students’ mathematical problem-solving skills, decision-making, and the Math tendency, so it is recommended to use the application life math programs in general amongst mathematics students.
 

الكلمات الرئيسية