فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في إکساب الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج  قائم على الخرائط الذهنية في إکساب الجانب المعرفي والأدائي   لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية ، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس والتي تمثلت اختبار قياس الجانب المعرفي لمهارات تنفيذ الدرس،وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ الدرس ، والمادة التعليمية وهى برنامج  قائم على الخرائط الذهنية لإکساب الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية،، وتکونت عينة البحث من (24) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية) عدد کل مجموعه (12) طالباً وطالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01)  بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة – التجريبية ) في التطبيق البعدي لکل من اختبار قياس الجانب المعرفي ، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية ، وکان حجم تأثير المتغير المستقل (البرنامج) في المتغيرات التابعة(الجانب المعرفي لمهارات تنفيذ الدرس ، الجانب الأدائي لمهارات تنفيذ الدرس ) کبيراً لصالح المجموعة التجريبية ويرجع هذا لتأثير البرنامج.
This study aimed at identifying the effectiveness of a suggested program based on using mind maps for acquiring the affective and the procedural domains of some skills of carrying out the teaching session of third year Math students at the faculty of education. In order to achieve this, the researcher prepared the tools of the study which were in the form of an observation card for the performance of the student teacher, the achievement test, and the teaching material (the training program). Twenty four students at the faculty of education third year constituted the subjects of the present study. They were divided into two groups (one control and another experimental). Twelve students went to each group.  Results revealed that there were statistically significant differences at the .01 level  between the means of scores of the two groups in the post administration of the achievement test and in the observation card  in favor of the subjects in the experimental group. The volume of the effect of the independent variable (the suggested program ) on the dependent variables (the achievement test and the skills of the observation card) was big in favor of the experimental group. This effect was due to the use of the Mind Maps in teaching the suggested program.
 

الكلمات الرئيسية