استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادي ، وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذا ، (30 ) تلميذا للمجموعة التجريبية ، (30) للمجموعة الضابطة، وقد تم إعداد دليل المعلم ، أوراق عمل التلميذ ، وتم إعداد أدوات الدراسة وهى: اختبار التفکير التأملي، اختبار القدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية ، مقياس الاتجاه نحو المعادلات والمتباينات الجبرية ، وقد تم ضبطها إحصائياً وتطبيقها بعديا على التلاميذ (مجموعة البحث). أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام إستراتيجية" ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادي. وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة فى تدريس الرياضيات.
The Current research aimed to discover the Effectiveness of the use Strategy "Wheatley" learning-centered problem in developing
Reflective Thinking, Solving Algebraic equations and in equations
and Attitude towards Algebraic equations and in equations
of Second year preparatory stage pupils. The researcher prepared these tools (A teacher guide , a pupils book , a Reflective Thinking test, Solving Algebraic equations and in equations test , Attitude towards Algebraic equations and in equations scale) . The sample of the study was (60) second year preparatory pupils. It assigned to an experimental group and a control one where each consist of (30) students. The experimental groups were taught by Strategy "Wheatley" learning-centered problem . The Control groups were taught by regular instruction. The results showed that using Problem-Centered Learning Sterategy prove to be effective on developing Reflective Thinking, Solving Algebraic equations and in equations and Attitude towards Algebraic equations and in equations for the target study . The research recommended that the teacher should be trained in using Problem-Centered Learning Sterategy in teaching Mathematics.
سيفين, عماد شوقي ملقي. (2015). استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 18(1), 84-130. doi: 10.21608/armin.2015.81515
MLA
عماد شوقي ملقي سيفين. "استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة تربويات الرياضيات, 18, 1, 2015, 84-130. doi: 10.21608/armin.2015.81515
HARVARD
سيفين, عماد شوقي ملقي. (2015). 'استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة تربويات الرياضيات, 18(1), pp. 84-130. doi: 10.21608/armin.2015.81515
VANCOUVER
سيفين, عماد شوقي ملقي. استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 2015; 18(1): 84-130. doi: 10.21608/armin.2015.81515