استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادي ، وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذا ، (30 ) تلميذا للمجموعة التجريبية ، (30) للمجموعة الضابطة، وقد تم إعداد دليل المعلم ، أوراق عمل التلميذ ، وتم إعداد أدوات الدراسة وهى: اختبار التفکير التأملي، اختبار القدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية ، مقياس الاتجاه نحو المعادلات والمتباينات الجبرية ، وقد تم ضبطها إحصائياً وتطبيقها بعديا على التلاميذ (مجموعة البحث). أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام إستراتيجية" ويتلي"  للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادي. وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة فى تدريس الرياضيات.
The Current research aimed to discover the Effectiveness of the use Strategy "Wheatley" learning-centered problem in developing
Reflective Thinking, Solving Algebraic equations and in equations
and Attitude towards Algebraic equations and in equations
of Second year preparatory stage pupils. The  researcher  prepared  these  tools  (A teacher  guide , a pupils  book , a Reflective Thinking test, Solving Algebraic equations and in equations test , Attitude towards Algebraic equations and in equations scale) . The sample of the study was (60) second year preparatory pupils. It assigned  to  an  experimental  group  and  a control  one  where  each  consist  of (30)  students.  The experimental groups were taught by Strategy "Wheatley" learning-centered problem  . The Control groups were taught by regular instruction. The  results  showed  that  using  Problem-Centered Learning Sterategy    prove  to  be  effective  on  developing  Reflective Thinking, Solving Algebraic equations and in equations and Attitude towards Algebraic equations and in equations for  the  target  study . The  research  recommended  that  the  teacher  should  be  trained  in  using  Problem-Centered Learning Sterategy in  teaching  Mathematics.

الكلمات الرئيسية