تقويم کتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط في ضوء معايير NAGC

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تحقق معايير الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبينNAGC  في کتاب الرياضيات المطور للصف الأول متوسط بمجالاته الأربعة:( التعلم والنمو، التقييم، تخطيط المنهاج وأساليب التدريس، بيئات التعلم).ولتحقيق هذا الهدف تم بناء أداة البحث بحيث تضمنت المعايير والمؤشرات التي ينبغي تحققها في کتاب الرياضيات المطور للصف الأول متوسط المعتمدة من الجمعية الوطنية الأمريکية للموهوبينNAGC  وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحث معادلة هولستي لحساب معامل الاتفاق والتحقق من ثبات التحليل ، ثم تم تحليل النتائج باستخدام المتوسط الموزون للتکرارات وتوصل البحث لعدة نتائج من أهمها:
1- تحديد معايير NAGCالتي ينبغي تحققها في کتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط ، وقد تضمنت قائمة المعايير (١5) معياراً، و (131)  مؤشراً .
2- تحققت مؤشرات معايير بعض المجالات مجالات وهي:مجالات( التعلم والنمو) و (التقييم) و (بيئات التعلم)  و (المنهاج وأساليب التدريس) في کتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط بشکل کاف.
3- تحققت مؤشرات معايير(إدراک الذات)و(تقويم البرمجة) و(القيادة) في کتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط بدرجة  غير کافية.
وقد أوصى الباحث بإعادة النظر في مدى تمثيل بعض المعايير الوجدانية في کتاب الرياضيات للصف الأول متوسط المتمثلة کمعيار (إدراک الذات) ومعيار (القيادة) ومعيار(تقويم البرمجة) ،و زيادة تدعيم بعض الجوانب الوجدانية المتمثلة في معايير (إدراک الذات)،  ومعايير (القيادة)،وزيادة التنوع في عرض المواقع الإلکترونية التي تدعم عملية التعلم الذي يؤدي بدوره إلى  تحقيق معايير (تقويم البرمجة) ،والتأکيد على مراعاة المعايير العالمية NAGC عند بناء مناهج الرياضيات وعدم إهمال هذه المعايير، مع الاهتمام بالتعلم القائم على إدراک الذات، والکفاية القيادية، واکتشاف مکامن القوة والضعف لدى الطالب والعمل وفق ظروف مجموعات الطلبة التي يعمل معها من خلال حسن التواصل وإظهار روح التعاون لدى تطبيق المسائل الرياضية.

الكلمات الرئيسية