فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ، ومهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو الرياضيات لدي طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث بإعادة صياغة وحدة الهندسة الفراغية في ضوء خطوات وتوظيف استراتيجية التخيل الموجه في التدريس ، کما قام الباحث بإعداد أدوات البحث والمتمثلة في ( اختبار تحصيلي للمفاهيم الرياضية – اختبار لقياس مهارات التفکير التأملي -  إعداد مقياس لقياس اتجاه الطلاب نحو مادة الرياضيات ) ، وکذلک إعداد أداتين لتحليل محتوي وحدة الهندسة الفراغية لتحديد المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير التأملي المتضمنين بالوحدة ، وبعد التأکد من ضبط أدوات البحث علميا ، واختيار عينة الدراسة ، قام الباحث بتطبيق أدوات البحث ميدانيا ، وأسفر التطبيق الميداني للبحث عن النتائج التالية :
1 –  تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في کل من:
 اختبار المفاهيم الرياضية ـ اختبار مهارات التفکير التأملي ـ مقياس الاتجاه نحو الرياضيات
   حيث أکدت هذه النتائج الدلالة الإحصائية للفرق بين متوسطي درجات الطلاب للمجموعتين والتي کانت لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
2ـ  أکد البحث فاعلية استراتيجية التخيل الموجة في تدريس الهندسة الفراغية لدى الطلاب، حيث کان حجم الأثر أکبر من 14¸0  في کل من أدوات البحث الثلاث            ( الاختبارين والمقياس).
    وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
1) عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات وتدريبهم على استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس .
2) توجيه نظر القائمين على إعداد مناهج الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية وبخاصة المرحلة الثانوية  بإعادة تنظيم الوحدات الدراسية في ضوء استراتيجية التخيل الموجه وبخاصة في مناهج الهندسة بشکل عام  ، لتقديم الرياضيات في صورة أنشطة وتدريبات تعمل علي بناء نماذج وصور وأشکال رياضية   ، تساهم في تقديم محتوي الرياضيات بصورة أکثر مناسبة للطلاب  .     
3) تصميم مجموعة من الأنشطة المختلفة والمتنوعة في ضوء هذا المدخل وتقديمها للطلاب ، الامر الذي يساعد في زيادة التحصيل الدراسي للمفاهيم الرياضية  وتنمية مهارات التفکير التأملي لديهم .
4) تقديم أطارا نظريا مرجعيا عن استراتيجية التخيل الموجه  والخطوات والإجراءات التي  يتبعها المعلم وطلابه في تنفيذ هذه الاستراتيجية  ، من خلال دليل المعلم الذي تعده وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.
المقترحات : وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحث الدراسات التالية :
1 ـ  إجراء دراسات مماثلة لاستخدام هذا الأسلوب في فروع أخرى للرياضيات .
2 ـ  إجراء دراسات مماثلة لاستخدام هذا الأسلوب في مراحل تعليمية أخرى .
3 ـ إجراء دراسة مماثلة لتحديد فاعلية هذا الأسلوب مع کل من الفئات التالية  ( الطلاب الموهوبين  -  بطيئي التعلم  --  کثيري النشاط مفرطي الانتباه ................... الخ  ) .
4 ـ إجراء دراسات مماثلة تعمل على دمج هذه الاستراتيجية مع استراتيجيات أخرى وبيان مدي  أثرها في تنمية  أنماط أخرى من التفکير ( الإبداعي   ـ   الناقد – البصري.......... ....... الخ ) .
5 ـ إجراء دراسة مماثلة للکشف عن مدى اقتناع معلمي الرياضيات لاستخدام هذه الاستراتيجية في تدريس الرياضيات وبخاصة مقررات الهندسة في الرياضيات .
The study aimed at identifying the effectiveness of using controlled imagination in teaching solid geometry on developing mathematical concepts , reflective thinking and attitude towards mathematics of third year  general secondary stage students. In order to achieve the aims of the study , the researcher reformulated the solid geometry unit in light of the steps of teaching using controlled  Imagination  strategy the researcher also prepared the tools of the study represented in ( mathematical concepts achievement test , a test for measuring reflective thinking , preparing a scale for measuring students attitude towards mathematics) .After controlling the tools of the study and selecting the sample of the study , the researcher did the experimental part and got the following results :
1-The experimental group students exceeded the control group students in each of the following:  mathematical concepts test, reflective thinking skills test, the attitude towards mathematics scale. This was confirmed with the statistics significance of the differences between means which were in favor of the experimental group students.
2- The study confirmed the effectiveness of the controlled imagination strategy in teaching solid geometry of students as the impact was more than 0.14 in each of the three tools of the study.
In light of the results of the study the researcher recommends the following:
1- conducting training courses for mathematics teachers to train them on using controlled imagination strategy  .
2- drawing the attention of mathematics curricula planners in different educational stages specially in the secondary stage to reorganize the academic units in the light of the controlled imagination strategy specially the geometry curricula to introduce mathematics as activities and exercises that build mathematics models ,pictures and frames which introduce mathematical content appropriately to the students .
3- designing a group of different activities in light of this approach and presenting it to the students which aims at increasing achievement of mathematical concepts and developing their reflective thinking skills .
4- Introducing a reference framework about controlled imagination strategy and the steps and procedures that are followed by the teacher and his students in carrying out this strategy through the teacher guide prepared by the ministry of education in Egypt.
 In light of the results of the study the researcher recommends the following:
1- Conducting similar studies of using this method in other branches of mathematics.
2- Conducting similar studies of using this method in other educational stages.
3- Conducting similar study for identifying the effectiveness of this method with talented students, slow learners or hyperactive and students with attention deficit     disorder.
4- Conducting similar studies that mix this strategy with other strategies and show its effect on developing other styles of thinking (creative, critical,……..etc) .
5- Conducting  similar study to figure out how for mathematics teachers are convinced with using this strategy in teaching mathematics.
 

الكلمات الرئيسية