فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
تکونت عينة البحث من (72) تلميذاً: (36) تلميذاً للمجموعة التجريبية، (36) للمجموعة الضابطة.
وقد تم إعداد دليل للمعلم، کتيب للتلميذ، وتم إعداد أداتي البحث وهما: اختبار ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية واختبار مهارات عادات العقل ؛ وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على التلاميذ مجموعتي البحث.
أشارت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" فى تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية مقترحة في ضوء نموذج أﺑﻌﺎد اﻟﺘﻌﻠﻢ في تدريس الرياضيات.
The current search aimed to discover the Effectiveness of the use of a Suggested Strategy based on Marzano's Model for Dimensions of Learning in developing Mathematical Proficiency and some Habits of Mind of Second year preparatory stage pupils.
The researcher prepared these tools (a teacher guide , a pupils book, a Mathematical Proficiency test, Habits of Mind test) .
The sample of the study consist of (72) of Second year preparatory stage pupils.
It assigned to an experimental group (36) and a control one where each consist of (36) students.
The experimental groups were taught by the Suggested Strategy.
The Control groups were taught by regular instruction. The results showed that using the Suggested Strategy prove to be effective on developing Mathematical Proficiency and Habits of Mind of Second year preparatory stage pupils.
The researcher recommended that the teachers should be trained in using of a Suggested Strategy based on Marzano's Model for Dimensions of Learning in teaching Mathematics.
سيفين, عماد شوقي ملقي. (2016). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات, 19(4), 171-217. doi: 10.21608/armin.2016.81501
MLA
عماد شوقي ملقي سيفين. "فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي", مجلة تربويات الرياضيات, 19, 4, 2016, 171-217. doi: 10.21608/armin.2016.81501
HARVARD
سيفين, عماد شوقي ملقي. (2016). 'فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', مجلة تربويات الرياضيات, 19(4), pp. 171-217. doi: 10.21608/armin.2016.81501
VANCOUVER
سيفين, عماد شوقي ملقي. فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات, 2016; 19(4): 171-217. doi: 10.21608/armin.2016.81501