فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم"  في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
تکونت عينة البحث من (72) تلميذاً: (36) تلميذاً للمجموعة التجريبية، (36) للمجموعة الضابطة.  
وقد تم إعداد دليل للمعلم، کتيب للتلميذ، وتم إعداد أداتي البحث وهما: اختبار ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية واختبار مهارات عادات العقل ؛ وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على التلاميذ مجموعتي البحث.
أشارت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم"  فى تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية مقترحة في ضوء نموذج أﺑﻌﺎد اﻟﺘﻌﻠﻢ في تدريس الرياضيات.
The current search aimed to discover the Effectiveness of the use of a Suggested Strategy based on Marzano's Model for Dimensions of Learning in developing Mathematical Proficiency and some Habits of Mind of Second year preparatory stage pupils.
The  researcher  prepared  these  tools  (a teacher  guide , a pupils  book, a Mathematical Proficiency test, Habits of Mind test) .
The sample of the study consist of (72) of Second year preparatory stage pupils.
It assigned  to  an  experimental  group (36)  and  a control  one  where  each  consist  of (36)  students. 
The experimental groups were taught by the Suggested Strategy.
The Control groups were taught by regular instruction. The  results  showed  that  using  the Suggested Strategy prove  to  be  effective  on  developing  Mathematical Proficiency and Habits of Mind of Second year preparatory stage pupils.
The  researcher recommended  that  the  teachers  should  be  trained  in  using  of a Suggested Strategy based on Marzano's Model for Dimensions of Learning in  teaching  Mathematics.
 

الكلمات الرئيسية