تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى المساهمة في تحسين أداء معلمي الرياضيات في مهارات التدريس الإبداعي، وتقديم تصور مقترح لتطوير مستوى أدائهم التدريسي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وطُبقت بطاقة ملاحظة مکونة من(40) فقرة موزعة على أربعة محاور وهي: (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشکلات)، وبعد التأکد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على عينة مکونة من(37) معلماً، وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامج(spss) واستخدمت: المتوسطات الحسابية، ومعامل الارتباط سبيرمان، ومعادلة کوبر، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدِّراسَة إلى النتائج التالية:

 أفراد عينة الدِّراسَة من معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية لديهم مستوى متوسط بشکل عام من مهارات التدريس الإبداعي.
أن ترتيب تلک المهارات حسب درجة تحقيقها من قبل المعلمين کانت على النحو التالي: جاءت المهارات الخاصة بمحور الأصالة في المرتبة الأولى بمتوسط (3.17)، جاءت المهارات الخاصة بمحور المرونة في المرتبة الثانية بمتوسط (3.15)، جاءت المهارات الخاصة بمحور الحساسية للمشکلات في المرتبة الثالثة بمتوسط (3.07)، جاءت المهارات الخاصة بمحور الطلاقة في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (3.07).
توصلت نتائج الدِّراسَة إلى وجود ضعف في الأداء التدريسي لعينة الدِّراسَة تمثل في بعض مؤشرات مهارات التدريس الإبداعي؛ لذلک قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتطوير مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في تلک المهارات.

وفي ضوء نتائج الدِّراسَة قدم الباحث عدد من التوصيات منها:

ضرورة تنظيم برامج متطورة لتدريب معلمي الرياضيات على مهارات التدريس الإبداعي، بغرض تحسين مستوى أدائهم التدريسي واتجاهاتهم نحو الإبداع
الاستفادة من بطاقة الملاحظة المستخدمة والتوصيف الإجرائي لها من قبل المعلمين والمشرفين والمهتمين بالتدريس الإبداعي.
الاستفادة من التصور المقترح في إعداد البرامج التدريبية.

This study aimed to improve the performance of mathematics teachers in creative teaching skills , and give proposal to improve their teaching performance. the researcher used descriptive approach. He applied observation card which contained 40 points distributing into four parts: (Fluency, elasticity, originality and sensitivity to problems). After taking sure of its validity and reliability , it was applied on 37 teachers. Then, the researcher collected the data and analyzed them by SPSS using: arithmetic means, spearman correlation coefficient and cooper equation. After doing the statistical analysis, the study showed its results as:

 This study showed that the members of the study’s sample ( mathematics teachers of elementary school) have average level of creative teaching skills.
 The arrangement of the skills according to what the teachers achieve came as following:the skills of the originality came first (3.17), the skills of elasticity came second ( 3.15), then the skills of  the sensitivity to problems came third (3.07), finally the skills of fluency came fourth (3.07).
 This study illustrated that there was some weakness in the teaching performance especially in the creative teaching skills. So , the researcher presented a proposal to improve the teaching performance of the mathematics of the mathematics teachers in elementary schools.

According to the results of this study, the researcher presented some recommendations.

 It is necessary to prepare the developed programs to train the mathematics teachers on the creative teaching skills in order to improve their teaching performance.
They must benefit from the observation card that is used by teachers and supervisors who are interested in the creative teaching.
 The benefiting from the proposal in preparing the training programs.

الكلمات الرئيسية