استخدام الخرائط الذهنية واستراتيجيات الفهم القرائي في تنمية مهارات حل المشکلة اللفظية في الرياضيات واختزال قلق التعامل معها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات المساعد بکلية التربية بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات حل المشکلة اللفظية في الرياضيات وخفض قلق تعامل تلاميذ المرحلة الابتدائية مع المسائل اللفظية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على دمج کل من استراتيجيات الفهم القرائي والخرائط الذهنية؛ حيث لاحظ الباحثان أن هناک ثمة ارتباط بين الاستراتيجيتين، وبالتالي يمکن الاستفادة من دمجهما کاستراتيجية واحدة يستفاد منها في تدريس المشکلة اللفظية.
وتم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية بلغ عددهم57 تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى: تجريبية بلغ عددها 32 تلميذًا، حيث درست الفصل الثامن والتاسع (مقارنة وجمع الکسور) باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على دمج استراتيجيات الفهم القرائي مع الخرائط الذهنية، والثانية: مجموعة ضابطة بلغ عددها 25 تلميذًا، ودرست نفس الموضوعات باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المسائل اللفظية في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. کما أوضحت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قلق التعامل مع المشکلة اللفظية في الرياضيات لصالح المجموعة الضابطة، کما أسفرت الدراسة عن وجود ارتباط عکسي قوي دال إحصائيًا بين قلق التعامل مع المشکلة اللفظية في الرياضيات والتمکن من مهارات حلها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
This study aimed development verbal problems skills in mathematics and Reduction of anxiety to deal with it through use of a proposed strategy is based on the integration of Reading Comprehension and mental maps strategies; the researchers noted that there is a correlation between the two strategies, therefore we can benefit from it in the teaching of verbal problems.
The study group was chosen from fifth grade primary school in Saudi Arabia numbered 57 students, were divided into two groups: first experimental numbered 32 pupils, where they studied unit fractions using the proposed strategy is based on the integration of Reading Comprehension with mind Maps Strategies. Second: a control group numbered 25 pupils, studied unit fractions using the traditional method of teaching.
The results of the study Showed statistically significant difference between the average grades of the experimental and control groups in the post application to test verbal problems in mathematics for the experimental group. The study also showed a statistically significant difference between the average grades of the experimental and control groups in the post application of the scale of anxiety of dealing with verbal problems in mathematics in favor of the control group, as the study revealed strong inverse correlation statistically significant between anxiety of dealing with verbal problems in mathematics and mastery of verbal problem solving skills the fifth graders in Saudi Arabia.

الكلمات الرئيسية