أثر استخدام استراتيجية محادثات الأعداد (Number Talks) في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام محادثات الأعداد في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الطلاقة الحسابية لدى مجموعة مکونة من (84) تلميذًا/تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق اختبار مهارات الطلاقة الحسابية بمکوناته الثلاثة (الکفاءة – الدقة – المرونة). وکشفت نتائج البحث على وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام محادثات الأعداد في تنمية مهارات الطلاقة الحسابية في عمليتي الجمع والطرح. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصى البحث بضرورة تضمين الوحدة المقترحة في کتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي لما تحتويه من أفکار وأنشطة متنوعة، وکذلک توظيف محادثات الأعداد في تدريس العمليات الحسابية وتشجيع المعلمين على تنمية مهارات الطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
The research aimed at investigating the effective of using Number Talks strategy in teaching suggested unit of mental computation on developing computational fluency skills among second year primary pupils in Assiut. The research sample comprised 84pupils, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: the computational fluency skills test (Efficiency-Accuracy –Flexibility). The results revealed that there was a statistically significant effect for using Number Talks strategy in developing computational fluency skills in addition and subtraction. The research recommended the following:

Including the suggested unit in the math textbook for grade 2 which it contains various ideas and activities.
Using the Number Talks strategy in teaching four basic numerical operations and encouraging teachers to develop computational fluency skills among pupils.

الكلمات الرئيسية