أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة علي تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تعليم الرياضيات المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي قياس أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة علي تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة في علاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .
اقتصرت الدراسة على عينة من التلاميذ يبلغ قوامها (32 ) تلميذا, کمجموعة تجريبية واحدة تطبق عليها أدوات الدراسة المکونة من ثلاثة اختبارات أحدها اختبار تشخيصي، والثاني اختبار تحصيلي لقياس أثر الوحدة التکاملية المقترحة قبليا وبعدياً، والثالث لقياس انخفاض قلق تعلم الرياضيات.
تم استخدام برنامج ( SPSS) لحساب کلا من المتوسط، والانحراف المعياري لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وقيمة "ت" للفرق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي في:
1- الاختبار التشخيصي, حيث بلغ متوسط درجات التلاميذ  في التطبيق القبلي (4,4)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي (24,8) من نهاية عظمي قدرها (40) درجة, وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (64,99) أي ان متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية القبلي بفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير(0,92).
2-  الاختبار التحصيلي, حيث بلغ متوسط درجات التلاميذ  في التطبيق القبلي (3,91)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي (24,0) من نهاية عظمي قدرها (40) درجة, وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (38,38) أي ان متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية القبلي بفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير(0,98).
3- مقياس قلق تعلم الرياضيات حيث بلغ متوسط درجات التلاميذ  في التطبيق القبلي (8,53)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي (35,53) من نهاية عظمي قدرها (40) درجة, وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (41,50) أي ان متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية البعدي أکبر من متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية القبلي بفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) وحجم تأثير (0,98)، مما يوضح مدي نجاح وأثر نظرية الذکاءات المتعددة في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية التحصيل وخفض معدل قلق تعلم الرياضيات. 
This study aimed to assess the impact of teaching a suggested unit based on the multiple Intelligences theory to remedial mathematics disabilities , developing mathematics achievement and reduce math. Anxiety for second grade in primary school students.
The study made use of the one-group pre-post quasi-experimental research design, and data were collected via three instruments: the first was  diagnostic  ,the second was an  mathematical achievement test, , and the third was an Math Anxiety  test. Procedures of the study were taken during the first semester of the school year 2009/2010. They started with administering the three tests before the intervention to a sample of 32 students, and then the suggested unit was taught to the same students. This was followed by the administration of the three tests after teaching the suggested unit.
Data were statistically processed via the use of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) making use of both descriptive and inferential statistical procedures. The results of analysis showed there is a statistically significant difference at (.01) between the students’ pre-intervention scores in the three tests and their post-intervention scores in favor of post-intervention scores. This indicated that the suggested unit based the multiple Intelligences theory had a positive impact on improving students’ mathematics disabilities , mathematics achievement and mathematics anxiety. The results of the study of implications and pose a set of recommendations related to the use of the multiple Intelligences theory amongst school subjects in general and amongst mathematics disabilities student in particular
 

الكلمات الرئيسية