فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عمادة السنة التحضيرية قسم مهارات الرياضيات- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في  تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغ قوامها (66) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة قويسنا الحديثة للتعليم الأساسي، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ قوامها (35) تلميذاً درست باستراتيجية التدريس التبادلي، والأخرى ضابطة بلغ قوامها (31) تلميذاً درست بالطريقة المعتادة في  التدريس، وللتحقق من هذا الهدف استخدمت الدراسة اختبار التواصل الرياضي الکتابي (الکتابة، التمثيل)، وبطاقة الملاحظة لمهارات التواصل الشفهية ( القراءة، التحدث، الاستماع)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.01  ≤ α ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في  التطبيق البعدى لاختبار مهارات التواصل الرياضي الکتابية بالنسبة لمهاراتي (الکتابة، التمثيل)، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي الشفهية بالنسبة لمهارات (القراءة، التحدث، الاستماع ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
The current study aimed to investigate the effectiveness of reciprocal teaching strategy in teaching mathematics to develop communication mathematical skills of second grade pupils middle school, and study sample consisted of second graders prep was strong (66) students from the second grade class secondary school Quesna modern basic education, and divided into two groups, one experimental strength was strong (35) pupils studied the strategy of reciprocal teaching, the other officer was strong (31) students studied in the usual way in teaching, To investigate this objective study used a test communication Sports biblical (writing, acting), and card observation of communication skills, verbal (reading, speaking, listening), And The results of the study on the presence of teams with a statistically significant at the level ( α ≤ 0,01) between the average grades of the experimental group, and the grades of the control group in the post test to test communication mathematical skills written for my skills (writing, acting), and note card communicate mathematical skills for oral skills (reading, speaking, listening) for the benefit of students of the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية