برنامج إثرائى فى التحويلات الهندسية قائم على استخدام "الجيوجبرا" Geogebra وأثره فى تنمية التفکير المکانى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استحوذ استخدام التکنولوجيا فى تعليم الرياضيات، وتعلمها على عناية عديد من المعنيين بهذا المجال على المستويين القومى، والعالمى ؛ ففي وثيقة معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات National Council of Teachers of Mathematics   عام (2000)؛ ظهرت العناية جلية عندما أکدت الوثيقة أن التکنولوجيا ضرورية لتعلم الرياضيات، وتعلمها؛ وخاصة فى مجال الهندسة؛ لاعتمادها على الوسائل البصرية؛ کالمجسمات، والأشکال، والرسوم، فضلاً عما تضمنته وثيقة المعايير القومية للتعليم فى مصر - فيما يتعلق بمجال الهندسة، والقياس- من مؤشرات تتمرکز حول استخدام برمجيات الحاسب الآلي فى تعليم هذا المجال، وتعلمه ، وهذا يؤکد ضرورة الاستفادة من الميزات التى تحققها هذه البرمجيات لدى طلابنا؛ لتحقيق تعليم، وتعلم أفضل بالنسبة لهم.
واستهدف البحث الحالي تصميم برنامج إثرائى قائم على استخدام برنامج "الجيوجبرا" Geogebra ؛ لتنمية التفکير المکانى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذا تصميم الثلاث مجموعات : عينتين تجريبيتين، وعينة ضابطة (35) طالباً لکل مجموعة، وقد أعدت الباحثة البرنامج المقترح فى وحدة التحويلات الهندسية بصورتين؛ الصورة الأولى: قائمة على التطبيقات، والأنشطة الرياضياتية، والحيوية، وقد درستها العينة التجريبية الأولى، والصورة الثانية: تضمنت هذه التطبيقات والأنشطة فضلاً عن تنفيذها ؛ باستخدام برنامج الجيوجبرا، وقد درستها العينة التجريبة الثانية،أما المجموعة الضابطة: فقد درست وحدة التحويلات بالطريقة المعتادة، وکما جاءت بالکتاب المدرسى؛ حيث طبقت الباحثة البرنامج في نهاية الفصل الدراسى الأول من العام الدراسي 2015/ 2016م على عينة البحث، ثم طبقت عليهم اختبار التفکير المکانى، وقد تکون الاختبار من (44) مفردة، وأشارت نتائج البحث إلى ما يأتى:
-    فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التفکير المکانى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى حيث حدث نمو فى مستوى التفکير المکانى لدى أفراد عينة البحث التجريبية الأولى؛ نتيجة مرورهم بالبرنامج، وقد حدث هذا النمو بدرجات متفاوتة من بعد لآخر.
-      فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التفکير المکانى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى حيث حدث نمو فى مستوى التفکير المکانى لدى أفراد عينة البحث التجريبية الثانية؛ نتيجة مرورهم بالبرنامج، وقد حدث هذا النمو بدرجات متفاوتة من بعد لآخر.
Using technology in teaching mathematics has gained unique interest of numerous stakeholders at the national and international levels. In the standards set of the national council of teachers of mathematics (2000), there was an obvious interest as the set emphasized  that the technology is important  for teaching and learning mathematics , especially in the field of geometry because it dependence on visual aids such as solids, shapes and drawings. Moreover, the national standards set of learning relevant to geometry and measurement in Egypt involved benchmarks that focused on using technology programs in learning and teaching this field. This mdicates the need to benefit from these programs in improving the standard of teaching and learning
The researcher prepared the suggested program with its two formats: the first is based on applications mathematical and life activities for the first experimental group; the second includes these applications, activities and the geogebra program. As for the control group, they studied the traditional unit of transformations as shown in the school textbook. The research administered the program at the end of the first semester of the academic year 2015/2016.Then she administered the spatial thinking test which consisted of 44 items.
The results of the study showed that:
-The program was effective in developing the spatial thinking of first year preparatory stage students. There was a development in the level of spatial thinking of the first experimental group due to their study of the program.
-The program was effective in developing the spatial thinking of first year preparatory stage students. There was a development in the level of spatial thinking of the second experimental group due to their study of the program.  
 

الكلمات الرئيسية