هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل معلم في ضوء التعلم القائم على المشروعات، کما تم إعداد أدوات القياس للبحث وشملت (اختبار المفاهيم الرياضية، بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية)، تکونت مجموعة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة أم المؤمنين الابتدائية المشترکة، تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة، وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التطبيق القبلي/البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التطبيق القبلي /البعدي في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
The present research aimed at measuring the effectiveness of using Project-based learning in developing mathematical concepts and life skills. To achieve this aim, a teacher's guide was prepared in the light of project-based learning. Also, the research measurement instruments were prepared, they are (the mathematical concepts test and the life skills checklist). The research group consisted of (60) pupils from the 3rd year primary pupils at (Om El Momenen primary school). These pupils were divided into two groups, experimental and control.
After collecting data and carrying out the suitable statistical treatments, the researcher reached the following results:
There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental group pupils on the mathematical concepts pre and post test administrations favoring the post test scores.
There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental and the control groups on the mathematical concepts posttest administration favoring the experimental group.
There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental group pupils on the life skills checklist pre and post administrations favoring the post administration.
There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental and the control groups on the life skills checklist post administration favoring the experimental group.
عبد العال, هبة محمد محمود. (2016). فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.. مجلة تربويات الرياضيات, 19(12), 127-162. doi: 10.21608/armin.2016.81473
MLA
هبة محمد محمود عبد العال. "فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.", مجلة تربويات الرياضيات, 19, 12, 2016, 127-162. doi: 10.21608/armin.2016.81473
HARVARD
عبد العال, هبة محمد محمود. (2016). 'فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.', مجلة تربويات الرياضيات, 19(12), pp. 127-162. doi: 10.21608/armin.2016.81473
VANCOUVER
عبد العال, هبة محمد محمود. فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.. مجلة تربويات الرياضيات, 2016; 19(12): 127-162. doi: 10.21608/armin.2016.81473