مدى إتقان أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأقسام الرياضيات بکليات العلوم بالمملکة العربية السعودية لاستخدام برمجيات الحاسب الآلي في الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک - مناهج وطرق تدريس رياضيات کلية التربية – جامعة طيبة – المدينة المنورة المملکة العربية السعودية

2 محاضر - مناهج وطرق تدريس رياضيات الإدارة العامة للتربية والتعليم – المدينة المنورة المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إتقان أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأقسام الرياضيات ببعض کليات العلوم بالمملکة العربية السعودية لاستخدام برمجيات الحاسب الآلي في الرياضيات، وتکونت عينة الدراسة من  (57) عضو هيئة التدريس و (316) طالبا من طلاب أقسام الرياضيات في بعض جامعات المملکة. وتم بناء استبانة  لکل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتحقق من صدقها ومعامل ثباتها الذي بلغ (0.97). ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1-  إن واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لبرمجيات الرياضيات دون المأمول وأقل من المتوقع بکثير، فقد تراوحت متوسطات هذا المحور ما بين ( 1.193 – 2.509) مما يشير إلى ندرة استخدام برمجيات الرياضيات في التدريس في أقسام الرياضيات بکليات العلوم بالسعودية.
2- بلغ المتوسط العام لمدى اتقان أعضاء هيئة التدريس لاستخدام برمجيات الرياضيات  في التدريس (1.804) ويشير هذا المتوسط وفقا للمعيار المعتمد إلى تدني مستوى إتقان أعضاء هيئة التدريس بأقسام الرياضيات لبرمجيات الرياضيات.
3-  عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استخدام وإتقان أعضاء هيئة التدريس لبرمجيات الرياضيات تعزى للجنسية، ودولة الحصول على المؤهل، والتخصص الدقيق، وسنوات الخبرة وجهة العمل، مما يدل على أن المتغيرات الديموغرافية ليس لها تأثير کبير على استخدام أعضاء هيئة التدريس لبرمجيات الرياضيات في التدريس. وفي ذلک دلالة على تقارب مستوى أعضاء هيئة التدريس ويجمعهم ضعف مستوى الجانب المهاري في استخدام برمجيات الرياضيات في التدريس الجامعي.
4- تقديرات الطلاب بشکل عام تؤکد عدم إلمامهم ببرمجيات الرياضيات وعدم استخدامهم لها في دراستهم بأقسام الرياضيات. فقد بلغ المتوسط  العام لتقديرات الطلاب لاستخدام برمجيات الرياضيات  (1.151)، والمتوسط العام لإتقانهم للبرمجيات  (1.122)  وهي في نطاق عدم الاستخدام وعدم الإلمام ببرمجيات الرياضيات، وفي ذلک دلالة على ضعف ترکيز أقسام الرياضيات (على مستوى الأساتذة وعلى مستوى المناهج والمقررات) على استخدام برمجيات الرياضيات في تدريس مقررات الرياضيات بأقسام الرياضيات، وعدم العناية بإکساب الطلاب لمهارات استخدام برمجيات الرياضيات في تعليم وتعلم الرياضيات.
5- کشفت نتائج الدراسة أن بعض أعضاء هيئة التدريس في أقسام الرياضيات لديهم خلفية جيدة عن بعض برمجيات الرياضيات ويتقنون استخدامها، ولکن نظرا لعدم ترکيز الخطط الدراسية والمقررات الدراسية على استخدام البرمجيات في تعليم وتعلم الرياضيات بأقسام الرياضيات في کليات العلوم بالمملکة، أدى ذلک الى عدم استخدام الطلبة وعدم إتقانهم بل وحتى عدم معرفتهم بأسماء تلک البرمجيات فضلا عن استخدامهم لها في دراستهم للرياضيات بکليات العلوم.
The study aimed to identify the extent of mastery of faculty and students at the mathematics department in some  science faculties in Saudi Arabia for the use of computer software in math. The study sample consisted of 57 faculty members and 316 students from the departments of mathematics in some universities in Saudi Arabia.
The main findings of the study include:
1. The fact that the use of the faculty of mathematics software was very rear and much less than expected, the averages of this axis ranged between (1.193 - 2.509), indicating a scarcity of using math software in the teaching of mathematics.
2. The general average of the extent of mastering faculty members to use the software in mathematics  was (1.804) which indicates a very low level of mastering for the software in  Mathematics.
3. The lack of statistically significant differences in the use and mastery of the faculty of software mathematics software attributed to the sexual organs, and the state get a qualification, and specialization, and years of experience, which shows that demographic variables do not have a significant impact on the use of the faculty for the mathematics software, an indication of the level of the weakness of the skill the use of mathematics software in university teaching.
4. Students estimates generally confirms that there is lack of familiarity with  mathematics  software and they did not use them in the courses at the  departments of mathematics. Reached overall average estimates students to use math software (1.151), and the general average for their mastery of the software (1.122) and is within the scope of non-usage and lack of familiarity with mathematics software.
5. The results of the study revealed that some of faculty members have a good background in the usage of some math software, but due to lack of concentration  of the department  plan and courses on the use of software in the teaching and learning of mathematics, led to the non-use of students and lack of mastery and even they do not know the names of the software as well as their use in learning mathematics.
 

الكلمات الرئيسية